Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

الاستدامة البيئية

عند قيام شركتك ببذل جهود لتتحول إلى كيان "صديق للبيئة" من خلال تغيير الطريقة التي تؤدي بها العمل لتصبح أكثر صداقة للبيئة، قد يساعدك ذلك أيضا على ادخار المال. وقد يساعدك التحول لتصبح كيانا مؤسسة للبيئة على ادخار وإدرار المال من خلال خفض قيمة فواتير المرافق والمطالبة بالمزايا الضريبية واجتذاب عملاء جدد يرغبون في دعم المشروعات الصديقة للبيئة.

الاستدامة البيئية

كما أن تعزيز ممارسات المشروعات الصديقة للبيئة يمكن أن يحفز الشركات الأخرى في مجتمعك على إتباع نهجك وربما يكون ذلك من خلال إعادة التدوير وخفض النفايات. وعلى الرغم من أن الأولوية هي تحقيق الأرباح حتى يتمكن مشروعك من البقاء، فإن اتخاذ خطوات صغيرة نحو الاستدامة البيئة يمكن أن يكون له أثرا إيجابيا على المستوى المحلي والعالمي.

وإذا كنت تدير شركه صغيره، ربما يكون لك تأثير كبير بصورة مدهشة على كل من الاقتصاد والبيئة ؛ وفي جميع البلدان، تهيمن المؤسسات متناهية الصغر (الشركات ممن تمتلك عدد من الموظفين يصل إلى 9 موظفين) على المشهد التجاري، حيث تمثل نسبة تتراوح من 70% إلى 95% من جميع الشركات وفقا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقد يكون للطريقة التي تدير بها مشروعك تأثيرا إيجابيا مماثلا أو تأثيرا سلبيا على البيئة؛ وللتأكد من وصولك إلى نهج أكثر استدامة وصديق للبيئة، من المهم التفكير بعناية بشأن كيفية التعامل مع النفايات واستخدام الطاقة واستهلاك الموارد الطبيعة مثل المياه.

النهج الصديق للبيئة
يمكن أن تؤثر القرارات اليومية بشأن الحفاظ على الطاقة واستخدام المياه على البيئة في مجتمعكم المحلي وأن تسهم في تحقيق قدر أكبر من الاستدامة البيئية العالمية. فإذا كنت تستخدم المركبات لاستلام الشحنات أو تسليم الطلبات، هل تعتبر هذه الوسيلة صديقة للبيئة؟ وإذا كنت تصنع السلع منزليا، هل تعتبر هذه السلع مستدامة أو قابلة للتحول أو قابلة للتحلل أو معاد تدويرها أو قابلة لإدارة التدوير؟

وقد تختلف أفضل الممارسات المتعلقة بالاستدامة استنادا إلى منتجاتك أو خدماتك؛ وبصفة عامة يعتبر استخدام العناصر المجددة والمساحات المكتبية الموفرة للطاقة طرق فعالة لخفض البصمة البيئية لمشروعك وادخار المال.

صياغة خطة
يمكنك المساهمة في ضمان إقامة مشروع أكثر استدامة من خلال جعل فريقك على دراية بأنك تعتزم استهلاك الموارد بصورة مسئولة، مسؤولة بينها المياه، عبر مختلف العمليات التشغيلية؛ وتشارك مع فريقك في صياغة ومشاركة خطة الاستدامة البيئية. ومن المهم بالنسبة لجميع أفراد فريق العمل أن يعرفوا أن لمشروعك أثرا فعال من الممكن أن يؤثر على المجتمعات والموارد عبر مختلف أنحاء العالم. وفي النهاية، يعتبر اتخاذ خطوات نحو تحقيق الاستدامة أمرا في صالحك وصالح موظفيك وصالح البيئة ومجتمعك.

وفيما يلي القليل من المزايا المحققة من خلال الوعي بالبيئة في إطار ممارسات مشروعك:

تحسين الصحة العامة
ربما تساهم مسألة إقامة مشروع مستدام في خفض الانبعاثات وتحسين جودة الهواء؛ ويؤدي ذلك بدوره إلى تعزيز توافر معايير أعلى فيما يتعلق بالصحة العامة والحماية البيئية.

عرض خدمات جاذبه للعملاء المهتمين ببسلامه الأرض:
يمكنك رفع قيمة علامتك التجارية من خلال عرض منتجاتك وممارستك على العملاء المهتمين بسلامه الأرض؛ وتختار بعض المشروعات الصغيرة الدخول في شراكة مع الشركات الأخرى التي يكون لها موقف بيئي مماثل.

الحوافز الضريبية
يمكن أن تشجع الحكومات المشروعات الصغيره لتصبح أكثر صداقة للبيئة من خلال عرض حوافز استدامة المشروعات و من خلال الإعفاءات الضريبية،. من أوروبا مرورا بالصين ووصولا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تعرض الحكومات إعفاءات ضريبية "للاستدامة الخضراء". على سبيل المثال: أوضح رئيس مركز الصناعة والبيئة الصديق للبيئة والتابع لوزارة الصناعة بإندونيسيا أن هناك حاجة للائحة جديدة توضح متطلبات الاستدامة و تخلق حوافز للشركات لتساعد البلاد على خفض انبعاثات الكربون بنسبة 29 في المائة بحلول عام 2030.

قد يكون بمقدورك الحصول على خصم ضريبي لاستثمارات أعمال محددة موفرة للطاقة ؛ وربما تنشأ عمليات الشطب الضريبي المحتملة من تركيب أجهزة تكييف أو تدفئة موفرة للطاقة أو أنظمة طاقة شمسية لتزويد عمليات شركتك بالطاقة أو صداقة البيئة من خلال إدارة النفايات.

وتضمن مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دورته الـ 25 بعض الأمثلة القليلة على الحوافز الضريبية المستدامة عالميا وذلك على النحو التالي:

  • أنظمة الكربون: يمكن لأي منطقة أو بلد وضع حدود أو تحديد سعر للكربون وذلك في إطار برنامج التجارة في الانبعاثات أو ضريبة الكربون.
  • ضرائب الطاقة و البيئية: يمكن للحكومات التي توفر هذه الحوافز الضريبية أن تشجع المشروعات الصغيرة على خفض الأنشطة التي تؤثر على البيئة بالسلب وقد تؤثر على تغير المناخ.
  • حوافز الاستدامة: يمكن للحكومات تشجيع الشركات على الانخراط في السلوكيات وتطوير التقنيات التي يمكن أن تقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحفيز الشركات الصغيرة على القيام بذلك من خلال الإعفاءات الضريبية والإعانات وغيرها من الحوافز التجارية

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.