Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

زد بعض مبيعاتك

واحدة من أفضل الطرق لكسب المزيد من المال في عملك هو عن طريق بيع المزيد من المنتجات أو الخدمات، و هناك العديد من الطرق لزيادة المبيعات، و هى تعتد على القطاع الخاص بك، والسوق وأهداف العمل. و تعد أحدى الخطوات الأولى لزيادة مبيعاتك بنجاح هي تطوير استراتيجية والتمسك بها

زد بعض مبيعاتك

قم بإعداد استراتيجية مبيعات

من أجل زياده الملبعات المبيعات، تحتاج إلى وضع استراتيجية أو خطة مبيعات قوية مع إلقاء الضوء على الأهداف التي تحتاج إلى تحقيقها لزيادة مبيعاتك؛ وتعتبر هذه الاستراتيجية عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تخطط لتنفيذها لترويج بيع منتجاتك أو خدماتك؛ وينبغي أن تستند خطتك إلى احتياجات بعينها لعملائك

يعتبر تواجد خطة لزيادة المبيعات بمثابة حجز الأساس لكل مشروع ناجح، ويمكنك النظر إلى أرقام مبيعاتك وتعديل نهجك إذا كانت المبيعات لا تتزايد وذلك بعد إعداد استراتيجية والبدء في تنفيذها. واستخدم الخطوات الموضحة أدناه لقياس احتياجات عملائك بصورة أفضل وكيفية التخطيط لأداء عمليات البيع للعملاء والطرق التي تنجح فيها المنافسة أو تفشل في الوصول إليهم أيضًا.

استراتيجية المبيعات التي ترتكز على أربعة محاور
هناك أربعة عناصر رئيسية تساهم في نجاح استراتيجية مبيعاتك وتحسن مشروعك؛ فكر في كل العوامل المذكورة للوصول إلى صورة أفضل لمشروعك وزيادة المبيعات.

  • المنتج – قيم جميع جوانب منتجاتك وخدماتك ومتاجرك، بما في ذلك لاسم العلامة التجارية والتعبئة وتكاليف الإنتاج؛ ما هي المجالات التي تستطيع فيها تحقيق متطلبات العلامة التجارية وما هي المجالات التي يتعين عليك تحسينها؟
  • السعر – قارن سعرك بمنافسيك وعدل سعرك، متى لزم الأمر، لتظل في دائرة المنافسة؛ كما إن عليك تحديد أنواع المدفوعات التي تحتاج إلى الحصول عليها، سواء كانت على هيئة نقد أو ائتمان أو خصم أو شيك؛ و مفارنتهم بمنافسيك؛ استمر في قراءة المزيد عن كيفية تسعير منتجك.
  • المكان – حدد أفضل مكانا لإقامة مشروعك وكيفية قيامك بتوزيع منتجاتك لاجتذاب عملائك ومكان قيامك بوضع منتجاتك في موقعك.
  • الترويج – خطط الكيفية التي يمكنك من خلالها ترويج منتجاتك؛ وعلى الرغم من أن امتلاك منتج رائع أمر مهم، فإن الكيفية التي يمكنك من خلالها اجتذاب العملاء أمر يحظى بنفس الأهمية.

الطرق الذكية لزيادة نسبة المبيعات

بمجرد وضع استراتيجية، يمكنك البدء في تحويل خطتك إلى مجموعة من الإجراءات بطرق مستهدفة لزيادة مبيعات منتجاتك؛ وفيما يلي بعض الأساليب القليلة التي يمكنك استخدامها لتحقيق هدفك.

ركز على هدف واحد في كل مرة
عند اكتشاف طرق زيادة مبيعاتك، من المفيد التركيز على هدف واحد محدد وقابل للتحقق في كل مرة؛ ويجب أن يتماشى هدفك مع خطة العمل وأن يشتمل على مؤشرات شهرية لمساعدتك على تحقيق هدفك؛ وحتى يمكن قياس الأهداف، قد ترغب في وضع بعض الأهداف المحددة ذات الصلة بالمبيعات وعدد المنتجات المباعة أو استخدام أي طريقة قياس أخرى، مثل: زيادة المبيعات باستخدام وسائل ترويجية محددة على موقعك أو عرض كوبونات الخصم.

اعرف عميلك
عملاؤك هم أمرا مهما بالنسبة لمشروعك؛ وفي النهاية يتعين عليك بيع منتجات أو خدمات تتوافق مع احتياجاتهم الفريدة مع إشراكهم في هذه الاحتياجات التي تضعها في اعتبارك. وقد يكون من المقيد التحدث مع عملائك والاستماع لأفكارهم ومخاوفهم وفهم احتياجاتهم ورغباتهم وتكييف نهج عملك وفقا لذلك؛ وتذكر أن التعامل مع عملائك بشكل جيد قد يجعلهم أوفياء لمشروعك؛ فإذا كانت لديك علاقة طيبة مع العملاء، فمن المحتمل أن يرجع العملاء إليك أو يتحدثون مع آخرين ويخبرونهم بمشروعك.

اجتذب الاهتمام بمشروعك
عندما تتحدث مع أي من العملاء عن منتجاتك أو خدماتك أو متاجرك، سواء كان ذلك فيما يتعلق بمواد التسويق أو في إطار الحديث الشخصي، اخبرهم عما يمكن أن تحققه لهم هذه المنتجات أو الخدمات أو المتاجر. وبمجرد وعي العملاء "بمزايا المنتجات"، فإن العملاء يكونون أكثر اهتماما بتعلم سمات المنتج.

يعتبر نموذج جذب الانتباه ( وإثارة الاهتمام وإيقاظ الرغبة وتحقيق الصفقة) دليلا يساعد على التواصل بسهولة وفاعلية بمزايا المنتجات أو الخدمات؛ ويمكنك استخدام هذا الدليل ليساعدك على بيع مزايا مشروعك.

1. جذب الانتباه: يمكنك أن تجذب انتباه عملائك من باستخدام أساليب التسويق وجذب العملاء إلى العلامة التجارية والتعبئة أو طريقه عر المنتجات.

2. إثارة الاهتمام: يمكنك الحفاظ على اهتمام العملاء عن طريق التواصل المستمر بمزايا منتجاتك؛ وينبغي توضيح بيانات منتجك بوضوح على الملصقات أو الإبلاغ عنها وتحويلها إلى بيانات سهلة الفهم.

3. خلق الرغبة: بعد ذلك، ستحتاج إلى إقناع عملائك بأنهم في حاجة إلى امتلاك هذا المنتج أو استخدام هذه الخدمات. ركز على الكيفية التي يمكن من خلالها للمنتج أن يساعد العملاء من خلال ترويج المزايا بدلا من الصفات.

4. تحقيق الصفقة: بمجرد أن يقوم عملاؤك بالتعبير عن اهتمامهم بالمنتج صراحة، عليك أن تضمن قيامهم بشراء المنتجات أو الخدمات أو تقديم أمر من خلال تسهيل عملية الشراء؛ ويمكن لخدمة العملاء الخاصه بك و نقاط البيع ان تساهم في زيادة المبيعات.

قم بإعداد خطة تسويق
التسويق هو كل أمر تقوم به لزيادة وعي العملاء بمشروعك من خلال الجهود الترويجية المختلفة؛ وهناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها اجتذاب عملاء جدد وزيادة مبيعاتك، سواء كان لديك متجر صغير أو ان كنت تبيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت، ومن بينها ما يلي:

  • وسائل التواصل الاجتماعي – قم بإنشاء مجتمع للتواصل الاجتماعي وذلك لبناء علاقة مع عملائك؛ ويمكنك استخدام الإعلانات مدفوعة الرسوم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي لترويج مشروعك وأي صفقات قد تعرضها؛ و بناء على جمهورك وطبيعة مشروعك، يمكنك تحقيق تواجد على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام مواقع الفيس بوك وتويتر ولينكد إن وانستجرام ويوتيوب وما إلى ذلك.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني – قم بإنشاء قائمة تتضمن عناوين البريد الإلكتروني لعملائك وإرسال رسائل بريد إلكتروني أو نشرات فيما يتعلق بالحملات و العروض الخاصة وإعلانات المنتجات الجديدة وأي أخبار أخرى ستفيد العملاء.
  • تواجد موقع إلكتروني – بناء على المكان الذي تقوم فيه بتنفيذ المشروع، يعتبر تواجدك على الموقع الإلكتروني عاملا رئيسيا للوصول إلى جمهورك المستهدف واجتذاب عملاء جدد. قم بإنشاء موقع إلكتروني لمشروعك لضمان إدراجك في مواقع استعراض المشروعات وضمن برمجيات التخطيط و التتبع المتاحة لدى أجهزة الموبايل.
  • الإعلانات – تعتبر الإعلانات المدفوعة وسيلة أخرى لترويج مشروعك؛ وقد يشتمل ذلك على الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي ومحطات الراديو والصحف والمجالات والمواقع الإلكترونية أو في صورة مطبوعة.
  • الأحداث – قم باستضافة الأحداث ذات الصلة بمشروعك أو المشاركة في الأحداث في مجتمعك لترويج منتجاتك و زياده الوعي بمشروعك ؛ وفكر في تعيين استشاري علاقات عامة ليساعدك في ترويج شركتك والأحداث التي تقوم بالمشاركة فيها؛ وسيساعدك ذلك على تحقيق تغطية إعلامية وترويج المبيعات.

قم بتسعير منتجاتك بصورة مناسبة
تعتبر مسألة تسعير المنتجات عاملا أساسيا لنجاح مشروعك و يعد واحد من الركائز الأربع المتعلقه باستراتيجية المبيعات (المنتج والسعر والمكان والترويج). وهناك العديد من العناصر التي ينبغي عليك التفكير فيها إذا لم تكن متأكدا ما إذا كان عليك خفض أو رفع سعر منتجاتك.

  • فهم عملائك – استنادا إلى قطاعك، قد يكون لدى عملائك بعض التوقعات المتعلقه بأسعار منتجاتك؛ ومن المهم أن تفكر فيما يعتزم العملاء دفعه وأن ينعكس ذلك على السعر الذي تقوم بتحديده.
  • القيام ببحثك – تتطلب مسألة تسعير المنتجات إجراء عملية بحث لتحديد ما يفرضه منافسوك والأثر الذي يحدثه ذلك على أسعارك؛ وستحتاج إلى الاستمرار في التنافس مع المشروعات مع ضمان عدم قيامك بتسعير المنتجات بشكل منخفض للغاية.
  • التركيز على الأرباح – يتمثل النهج الآخر في تحديد هدفا للإيرادات وتحويل الإيرادات إلى عنصر من عناصر تكاليف الإنتاج ووقت الموظفين والتسويق وبيع منتجاتك وذلك لضمان قيامك بتغطية جميع تكاليفك. وفي بعض الأحيان، قد يكون من الأسهل أن تبدأ من حيث تريد أن تنتهي ثم تقيم الإجراءات اللازمة حتى تتمكن من الوصول إلى ذلك.
  • اعرف السوق – يمكن أن تؤثر الكثير من عوامل السوق على منتجك، بما في ذلك الاستقرار الاقتصادي واتجاهات المنتجات وغيرها من المؤشرات الخارجية؛ ومن الحكمة أن تراقب السوق وتتعرف على أي تقلبات حتى تتمكن من القيام بأي تعديلات لازمة على مخزونك والتعرف على احتياجات العملاء. وقد تتضمن هذه التقلبات أي تغيير في أسعار العمالة أو المواد المدخلة أو انخفاض في سعر واحدة من السلع الأساسية الخاصة بك.

هناك العديد من الطرق للتسعير التي من الممكن أن تساعدك على جذب العملاء و زياده المبيعات؛ وفيما يلي بيان ببعض استراتيجيات التسعير:

  • التسعير على أساس التكلفة والربح: – احتسب تكاليفك وقم بإضافة هامش.
  • التسعير التنافسي: – حدد سعر استنادا إلى رسوم المنافسة.
  • البيع بالخسارة: – قم ببيع منتجك بسعر تنافسي منخفض لاجتذاب العملاء ممن قد يمكنهم شراء غيرها من المنتجات الأكثر إدرار للربح.
  • التسعير بالمعاملات الكسرية: – قم ببيع المنتجات بمبلغ وقدره 0.99 دولار أمريكي بدلا من 1.00 دولار أمريكي؛ ويرى بعض العملاء أن التسعير بالمعاملات الكسرية أكثر جاذبية.
  • استراتيجية قسط السوق: – حدد سعر عالي وقم بخفضه مع وقوع تغييرات في السوق.
  • تسعير الاختراق: – حدد سعر أقل لدخول أي سوق تنافسي وقم برفعه فيما بعد.

اعرض خصومات
لا تهم طبيعة موازنتك أو قطاعك، تعتبر مسألة عرض مجموعة من الخصومات طريقة جيدة لجذب العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات؛ وفيما يلي بيان ببعض الطرق الكثيرة التي يمكنك عرض خصومات من خلالها

  • اعرض صفقات خاصة: – تتواجد الكثير من الصفقات التي يمكنك عرضها، ومن بينها تخفيضات الأسعار أو بيع قطعتين بسعر القطعة الواحدة أو شراء واحدة والحصول على الأخرى مجانا أو الهدايا المجانية.
  • جمع منتجاتك: – يمكنك تحزيم العديد من المنتجات بسعر واحد لتوفر الراحة للعملاء والقيمة المضافة.
  • وزع الكوبونات: – قد تكون الكوبونات على هيئة قسائم بريد إلكتروني أو عروض كوبونات أو دعوات حصرية.

خفض قيمة التكاليف النثرية
تعتبر مسألة التركيز على تكاليف عمليات الإدارة طريقة أخرى لزيادة أرباحك؛ وقد تتسبب عملية تبسيط تكاليفك النثرية وتحقيق الاستقرار فيما يتعلق بتدفقك النقدي في إحداث أثر ضخم على أرباحك النهائية؛ وقد تندهش بشأن حجم التكاليف اليومية التي يكون من الممكن لك تخفيضها، ويمكن زيادة ذلك بصورة جوهرية مع مرور الوقت.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.