Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

تحقيق للربح

تعتبر مسألة تحقيق الأرباح جزءا جوهريا لامتلاك أي مشروع، إلا أن ذلك قدد يستغرق وقتا في بعض الأحيان؛ ومن المهم أن تتبع دخلك ونفقاتك بصورة شاملة وذلك لتقييم كيفية سير مشروعك بدقة؛ ومن خلال تقييم مبيعاتك، يمكنك تحديد الأنماط بسهولة والتخطيط لتحقيق النمو وتوقع الأرباح المستقبلية.

تحقيق للربح

ما هي الأرباح؟
الربح هو مبلغا ماليا يمكنك أن تدره عن طريق منتجات أو خدمات بعينها، ويحدد الربح من خلال طرح التكاليف من المبيعات وتحديد هامش للربح.

تحليل مدى ربحية منتجاتك وخدماتك هى خطوة أساسية لوضع استراتيجيات المبيعات و مضاعفه اهتمام عملائك. وتذكر أن هناك منتجات لها هامش منخفض ولا يتم بيعها بنفس القدر؛ ويتعين عليك الاحتفاظ بسجل لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان عليك التوقف عن البيع أم لا. وهناك بعض المنتجات الأخرى التي يكون لها أرباح منخفضة، إلا أنها تجذب الكثير من العملاء لمشروعك.

وتعتبر جميع نفقات مشروعك – ومن بينها المال والوقت والسمعة الطيبة والموارد – جزءا من استثماراتك؛ وما تحصل عليه في المقابل هو عائد على الاستثمارات المذكور. وإن المعادلة الأساسية التي تحتسب العائد على الاستثمار معادلة بسيطة؛ وعليك أن تقوم بقياس المبالغ الإضافية أو القيمة التي تحصل عليها فضلا على العائد الذي تدره باعتبارها نسبة مئوية لاستثماراتك الأولية.

ما هي طريقة احتساب الأرباح؟
سعر البيع – تكلفة الإنتاج = الربح
ثم وزع أرباحك على أساس سعر المنتج مضروبا في 100؛ يصبح ذلك هو النسبة المئوية لربحك.

مثال:
190 دولار أمريكي – 120 دولار أمريكي = 70 دولار أمريكي (ربح)
70 دولار أمريكي / 190 دولار أمريكي = 0.368
368 * 100 = 36.8% (النسبة المئوية لربح المنتج)

من الحكمة أن تعيد النظر في أرباحك بانتظام، حيث أن ذلك يتعلق بخطة مشروعك وبالأهداف المالية الكلية. وإذا قمت بإطلاق منتحا جديدا أو خدمة جديدة، عليك أن تتبع أرباحك في تلك اللحظات الهامة.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.