Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

إنشاء خطة عمل

يبدأ كل عمل بفكرة أو إلهام لإقامة مشروع جديد؛ ومبدئيا، قد تكون هذه الفكرة في الذهن أو تظهر أثناء محادثة تجريها مع أي شريك عمل محتمل؛ وتكون بحاجة إلى إعداد خطة عمل وذلك قبل أن تفكر في بدء مشروع جديد.

إنشاء خطة عمل

فكر في خطة العمل باعتبارها خارطة طريق لشركتك؛ وبمجرد تطبيق خطة العمل، يكون من الأسهل بالنسبة لك في أن تمضي بعملك حيثما أردت.

وتعتبر مسألة إنشاء وتحديث خطة عمل نشاطا أساسيا لتحقيق النجاح على المدى الطويل سواء كنت تعمل منذ عدة سنوات بدأت تبدأ نشاطك للتو؛ ويساعد وجود خطة عمل فعاله على توجيهك خلال كل مرحلة من مراحل بداً بدء بدء بداء التشغيل وصولا إلى الإدارة والنمو.

ويجب أن تشتمل خطة العمل على ما يلي:

  • وصف عملك يمكن أن يقدم المساعدة للمقرضين والمستثمرين الخارجين على الخارجيين على مشروعك قبل أن يعرضوا تقديم التمويل اللازم للمشروع.
  • رؤية للشكل الذي ترغب أن تكون عليه شركتك.
  • لماذا شركتك لديها القدره على النجاح

ويجب عليك تنظيم خطة عملك وتقسيمها إلى عدة أجزاء رئيسية:

الملخص التنفيذي
ما هي فكرة مشروعك؟ ينبغي أن يصف الملخص التنفيذي طبيعة المنتجات أو الخدمات التي من المقرر أن يقدمها مشروعك للقطاع الذي يقدمه فيه خدماته ويعكس كيفية تنظيم فريقك (إذا كان لديك شركاء أو موظفون)؟

قبل كتابة ملخصك التنفيذي، قد تحتاج إلى القيام ببعض الأبحاث فيما يتعلق بقطاعك والمنافسة؛ ويمكن أن تساعدك مسألة فهم السوق وما يرغب فيه العملاء وما يحتاجون إليه وكيفية قيامهم باتخاذ القرار بشأن ما يجب عليهم شراؤه وما يعرضه المنافسون في الوقت الحالي في كتابة ملخص تنفيذي.

وينبغي أن يحدد الملخص التنفيذي جمهورك وطبيعة العميل المثالي بالنسبة لك ويقدم نظرة مستقبلية على قطاعك؛ كما يمكنك تحديد الأهداف المحددة ذات الصلة بشركتك خلال العام القادم وعلى مدار الثلاث والخمس سنوات التالية.

فرصة إقامة مشروع
لا تعتبر مسألة الشغف للبدء في مشروع جديد سببا كافيا لإطلاق شركة جديدة؛ حيث يتعين عليك أن تسأل نفسك عن طبيعة المشكلات التي ستحتاج إلى حلها فيما يتعلق بمنتجات أو خدمات أو متاجر شركتك.

أولا، حدد طبيعة العملاء ممن ترغب في الوصول إليهم. ، ويعتبر هؤلاء العملاء الأفراد ممن يرغبون في الحصول على منتجاتك أو خدماتك ويمكنك دفع قيمتها؛ وعليك البدء بإعداد قائمة تضم العملاء ممن يرغبون في عروضك ويشترونها بالفعل أو مهتمين بفكرتك. وما هي الأشياء المشتركة بينهم؟ ربما يكون دخلهم أو جنسهم أو عمرهم أو مكانهم أو غيرها من العوامل الأخرى.

ثم حلل المشروعات الأخرى التي تقدم منتجات مماثلة لنفس الجمهور المستهدف؛ ويمكنك القيام بذلك من خلال زيارة المتاجر أو الموردين شخصيا أو القيام بعملية بحث عبر الإنترنت؛ ودون الملاحظات ذات الصلة بجوانب مشروعهم (التسويق ووضع المنتجات وعروض المنتجات وما إلى ذلك)، مما يساهم في نجاحهم؛ كيف يمكنك تحقيق بعض من هذه العوامل؟ ثم فكر في طبيعة العوامل الخاصة أو المنتجات التي يمكنك عرضها. ويمكنك أن يساعدك هذه المعلومات في معرفة ما إذا كانت هناك فرصة لنجاح منتجاتك أم لا.

ويمكن أن يساعدك تحديد الفرص ذات الصلة بمشروعك وعتك على تخطيط مستقبل هذا المشروع وعتك وتعريف مقرضيك بأسباب النجاح نجاح مشروعك؛ وإذا كنت تخطط لاستخدام مشروعك لإدرار المال، تأكد من إدراج سير ذاتية مفصلة لفريق إدارتك، ووضح الكيفية التي يمكن من خلالها لخبراتهم ومهاراتهم في تحقيق نجاح المشروع.

الأهداف والاستراتيجيات
ما هي خطتك لإدرار المال وما هو المبلغ الذي ترغب تحقيقه خلال الشهر الأول أو العام الأول من مشروعك؟ حدد هذا الهدف وخطتك للوفاء به والكيفية التي سيمكنك من خلال قياس مسار تقدمك.

إذا كان هدفك أن تدر الربح خلال العام الأول من المشروع، تأكد من وجود خطة واضحة لتحديد مسارك قم بالوفاء بهذا الهدف خلال المدة الزمنية المحددة؛ وعند إنشاء هذه الخطة، فإن عليك وضع ما يلي في الاعتبار:

  • ما هو عدد العملاء ممن تخطط للوصول إليهم.
  • ما هي كمية المبيعات التي ترغب في تحقيقها.
  • ما هو المبلغ الذي تحتاج إلى إدراره حتى تحقق أرباحا.
  • ما هي الإنجازات التي ستحتاج إلى تحقيقها للوصول إلى هدفك.

التوقعات المالية
يتمثل المكون الآخر لخطة العمل في تحليل المعلومات المالية الخاصة بشركتك، وينبغي عليك إدراج التفاصيل المتعلقة بمصدر تمويلك وكيفية تغطية النفقات والوقت الذي تتوقع أن يبدأ فيه المشروع في أن يدر ربحا.

وإذا لم تكن على خبرة بالوقت الذي يمكنك فيه توفير تمويل للمشروع وكيفية تغطية النفقات، يتعين عليك تعيين استشاري مالي مؤهل لضمان واقعية خطة عملك؛ وإذا لم يكن هذا الخيار متاح بسبب التكلفة الناتجة عنه، فكر في مشاورة الأصدقاء والزملاء وغيرهم من مالكي المشروعات الناجحة عن رأيهم في خطتك.

قد يحظى جزء التوقعات المالية المرتبطة بخطة مشروعك بأهمية خاصة إذا كنت ترغب في اقتراض المال من أشخاص أو مقرضين آخرين؛ حيث يتعين عليك أن تقدم لهم فهم واضح للتكاليف والتخطيط لتحقيق النمو وتحديد احتمالات تحقيق الأرباح المرتبطة بمشروعك؛ كما سيحتاج المستثمرون والمقرضون إلى معرفة الكيفية والوقت الذي سيكون فيه بمقدورك الدفع لهم.

هل تحتاج إلى مساعدة للبدء في إعداد قوائمك المالية؟ اعرف كيفية إنشاء خطة للمشروع من خلال الاستعانة بهذا النموذج.

الرؤية والرسالة والقيم
تتضمن خطة مشروعك بيان رؤيتك ورسالتك وقيمك، وتساعدك هذه العناصر المهمة على وصف شخصية مشروعك وأهدافه للمستثمرين والمقرضين والشركاء المحتملين والموظفين؛ وتظل هذه البيانات ثابتة كما هي طوال مدة بقاء المشروع، ويمكن لها أن تقدم المساعدة فيما يتعلق باتخاذ القرارات وتشكيل مشروعك بينما يشهد نموا.

وينبغي أن يصف بيان رؤيتك ما ترغب في تحقيقه وما ترغب في عرضه على عملائك. وينبغي أن يكون هذا البيان موجز وسهل الفهم وملهم ومستندا إلى القيم ويركز على المستقبل، وقد يكون جذابا ومحفزا للموظفين المستقبلين؛ ومثال لذلك: تتمثل رؤية شركة فيزا في أن تصبح أفضل طريقة للدفع و تلقى المدفوعات لأي شخص وفي أي مكان.

وبعد تحديد رؤيتك، فإن عليك أن تعد بيان للرسالة يحدد الكيفية التي يمكن خلال خلالها للشركة أن تحقق رؤيتها، ويشرح بيان الرسالة ما يعرضه مشروعك والكيفية التي يقوم من خلالها المشروع بذلك وطبيعة الأشخاص ممن يساعدهم المشروع، حيث تعكس الرسالة القيمة الكلية لمنتجاتك أو خدماتك؛ ومتى اتبع مشروعك نهج الرسالة التي وضعها، سيتمكن من تحقيق رؤيته.

وعند إعداد بيان رسالة المشروع، تذكر أن تكون الرسالة واضحة وموجزة ومحددة، حيث أنك ترغب من خلال الرسالة أن يتفهم عملاؤك هدفك والكيفية التي يمكنك من خلالها إمدادهم بالقيمة؛ وفيما يلي مثال لرسالة فيزا: ربط العالم من خلال شبكة دفع مبتكرة وموثوقة وآمنة وتمكين الأفراد والمشروعات والاقتصادات من الازدهار.

وعلاوة على ذلك، فإن عليك تحديد قيم شركتك والسمات الرئيسية التي ستصف شركتك؛ وتحدد قيمك الكيفية التي ترغب من خلالها أن ينظر الغير إلى مشروعك وما ترغب في أن يشعر به موظفوك والكيفية التي ترغب في التعامل مع موظفيك من خلالها فضلا عن الكيفية التي تأمل من خلال التأثير على المجتمع، وقد تساعدك قيمك الشخصية على تحديد قيم شركتك. وفيما يلي بيان ببعض القيم لاستخدامها كمصدر من مصادر الإلهام: الأمانة والكفاءة والموثوقية والالتزام والاستدامة والأخلاقيات وفعل الخير وبناء المجتمع والتفتح العقلي والإبداع. وإذا كنت تحتاج إلى مساعدة فيما يتعلق بإنشاء خطة مشروعك، يمكنك البدء من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لوكالة المشروعات الصغيرة بشركتك للبحث عن موارد.

وبمجرد قيامك بصياغ خطتك، فكر في العثور على مستشار لاستعراض الخطة ومراجعتها معك وتحديد أي تحديات محتملة ترتبط بالمشروع؛ ويمكن للمستشارين ممن لديهم خبرة فيما يتعلق بقطاع العمل الخاص بمشروعك أن يقدموا تعليقات قيمة فيما يتعلق بهذا الصدد؛ وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لمسألة تواجد مستشارين مالين مؤهلين أن تقدم المساعدة عند تحليل إيراداتك المحتملة.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.