Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

فهم السوق

يعتبر فهم القطاع والسوق الذي تقدم له المشروع خدماته جزءا أساسيا لتشغيل أي مشروع؛ ويعني ذلك تحليل المنافسة وفرص تحقيق النمو والجمهور أو قاعدة العملاء.

فهم السوق

فهم عملائك
تعتبر مسألة التعرف على عملائك واحدة من أهم الخطوات الأولى لفهم السوق، ويمكنك البدء بتنظيم عملائك الحاليين أو المحتملين أي مجموعتان السوقية المستهدفة، بحيث تتم عملية تنظيم هؤلاء العملاء من خلال تقسيمهم إلى مجموعتا مختلفة على أساس العوامل المشتركة فيما بينهم؛ وقد تستند السمات المميزة لهؤلاء العملاء على بعض الأمور الديموغرافية، ومن بينها العمر أو الحالة الاجتماعية أو السلوكيات، مثل: ما إذا كان هؤلاء العملاء يفضلون التسوق عبر الانترنت أو في متاجر. وقد يساعدك القيام بذلك على فهم عملائك بصورة أفضل إذ يعتبر ذلك جزءا مهما لنمو مشروعك.

ربما يساعدك تحديد وتقليص القطاعات السوقية التي تستهدفها على إنشاء عروض ترويجية فعالة وإطلاقها، وقد يساهم ذلك في زيادة حجم مبيعاتك؛ ومثال لذلك: ربما يتواجد لديك نوع من الإعلانات يستهدف الأزواج من أصحاب الدخل المرتفع بالإضافة إلى إعلانات أخرى تستهدف الأزواج من ذوي الدخل المنخفض.

ويبدو هذا الأمر أمرا مهما يجب وضعه في الاعتبار عند إعداد خطة لمشروعك؛ حيث أن عليك أن تتذكر ما يلي عند الشروع في هذه المهمة:

  1. تحديد جمهورك. على الرغم من أن بإمكانك التعرف على جودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، من المهم أيضا التأكد من أن المنتج ذا قيمة بالنسبة للجمهور الذي تستهدفه؛ واسأل نفسك ما إذا كانت منتجاتك أو خدماتك ستجذب هؤلاء العملاء أم لا بالإضافة إلى قيامك بسؤال نفسك عن المبلغ الذي سيستطيع هؤلاء العملاء دفعه نظير منتجاتك أو المبلغ الذي يعتزم هؤلاء العملاء دفعه مقابل المنتجات.
  2. استهداف العديد من أشكال أنواع العملاء لمساعدتك على تحقيق النمو لمشروع. يمكنك تصميم عروضك الترويجية ووسائل التواصل وجهود البيع الخاصة بك على أساس كل عميل محتمل من خلال التحدث مع العميل حول اهتماماته واحتياجاته الفريدة؛ واشرح الكيفية التي يمكن من خلالها للمنتج أن يلبي هذه الاحتياجات ويتناسب مع حياة هؤلاء العملاء أو يحولها إلى حياة أفضل.
  3. معرفة وضعك مقارنة بالمنافسين. تعرف على الموردين الآخرين أو الشركات الأخرى ممن يقدمون منتجات مماثلة لمنتجاتك؛ وجرب منتجاتهم واستعرض طريقة قيامهم بتعبئة المنتج وزر موقعهم الإلكتروني وابحث عن بيان رسالتهم ورؤيتهم، متى كان المذكور متاح على موقعهم الإلكتروني. وتعرف على منتجاتهم والنهج الذي يتبعونه للبيع بشكل مختلف عنك؛ وفكر فما إذا كنت عميل، أي منتج ستفضل شراءه ولماذا؟ ويساعد التفكير في هذه الأمور على تحسين منتجاتك وطرق تواصلك مع العملاء.

وبمجرد أن تتعرف على طبيعة عميلك وما يقدمه منافسوك، تتمثل الخطوة التالية في اتخاذ قرار بشأن الوقت والتمويل الذي بإمكانه تخصيصه لترويج منتجك؛ وربما ترغب في التركيز على الكوبونات المطبوعة أو الإعلانات المدفوعة أو على وسائل الإعلام الاجتماعي وتقدي العروض عبر عناوين البريد الإلكتروني بوصفها طرق أقل غلاء ولك استنادا إلى موازنتك وطبيعة جمهورك.

ما هي القيمة المقدمة؟
تعتبر القيمة المقدمة بمثابة بيانا بشأن الكيفية التي يمكن من خلالها لمنتجاتك أو خدماتك أن تقدم المساعدة فيما يتعلق بالوفاء باحتياجات عملائك؛ وتصف القيمة المقدمة تميز ما تقدمه، بما في ذلك السبب الذي يدفع الأفراد للشراء منك لا من أي شركة أخرى.

فكر في طريقة اختلاف مشروعك عن غيره من المشروعات المماثلة؛ وقد يساعدك ذلك على تحديد القيمة المقدمة؛ ومن أمثلة ذلك ما يلي: خدمة عملاء جيدة والراحة والسرعة والسعر والمنتجات المميزة و"الأمور الحصرية" المرتبطة بالمنتجات التي لا يقدمها أي مكان آخر سوى شركتك.

وربما تتغير القيمة المقدمة مع مرور الوقت؛ ومن ثم فإن عليك تحليل احتياجات ورغبات عملائك باستمرار بالإضافة إلى التعرف على الاتجاهات العامة التي قد تؤثر على قطاعك؛ كما أن عليك التفكير في الكيفية التي يمكنك من خلالها إحداث تأثير على القطاع الذي تتبعه؛ وكذلك فكر في التي يمكنك من خلالها تغيير منتجاتك أو خدماتك للحفاظ على العملاء واجتذابهم ؛ وربما يكون عليك محاولة الاستعانة بتقنية تسويق جديدة أو إعداد أي منتج جديد أو خفض تكاليف أعمال مشروعك وإطلاع العملاء على المدخرات.

استخدام قيمتك المقدمة
بمجرد قيامك لتحديد القيمة التي تقدمها شركتك، يمكنك استخدام بيان القيمة أو هذه الفكرة في عمليات التسويق التي من المقرر أن تجريها.

ويمكنك إنشاء لافتة تضعها على متجرك تتضمن القيمة المقدمة وتجذب الأفراد إلى الداخل؛ أو إذا كان لديك موقع إلكتروني، قد يمكنك إنشاء صور أو فيديو قصير يعرض القيمة التي تقدمها.

وقد يعتبر التعرف على القيمة التي تقدمها أمرا مهما إذا أردت الدفع نظير حملة إعلانية؛ حيث أنك قد حددت بالفعل الكيفية التي يمكنك من خلالها المساهمة في حل مشكلات الآخرين، ويمكنك استخدام هذه المعلومات لإنشاء إعلانات واتخاذ قرار بشأن مكان وضع هذه الإعلانات.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.