Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

الضرائب المفروضة على المشروع

ستتحمل المسئولية بوصفك مالكا لأي مشروع عن دفع العديد من أشكال الضرائب المحلية والإقليمية والوطنية؛ وقد يتضمن ذلك ضريبة الدخل وهي تلك الضريبة التي يدفعها الموظفون على دخلهم بالإضافة إلى ضرائب الرواتب الإضافية والضرائب على تراخيص وتصاريح المشروع وضريبة المبيعات وضريبة الاستخدام وضرائب التوظيف الذاتي.

الضرائب المفروضة على المشروع

وتعتمد الضرائب التي بإمكانك دفعها على طبيعة مشروعك ونوع المشروع الذي ترغب في إنشائه والتعيين الضريبي التي تختاره ومكان تواجد مشروع؛ وتختلف الضرائب على أساس البلد والمنظمة التي تقيم فيها ويمكن أن تكون معقدة؛ وبالتالي فمن الحكمة التشاور مع محاسب أو مستشار قانوني للمشروع لضمان التزامك بجميع القوانين ذات الصلة.

الضرائب المحلية والإقليمية

قد تختلف التزامات الضريبية ومتطلبات تعبئة النماذج الضريبية بصورة واسعة استنادا إلى مكان تواجد وتشغيل مشروعك. وقد تشتمل الضرائب الإقليمية والمحلية على ما يلي:

  • ضريبة الدخل: تحتاج إلى دفع قيمة ضرائب الدخل المحلية على الأموال التي تدرها أو يدرها مشروعك
  • ضريبة البطالة: يمول هذا المبلغ البرامج المحلية لمساعدة الموظفين غير العاملين مؤقتا.
  • ضريبة المبيعات: قد تفرض الحكومات المحلية والإقليمية ضريبة مبيعات على المنتجات التي تبيعها؛ ويتعين عليك تسجيل ما تبيعه وتحصيل الضريبة الخاصه بها من العملاء ودفع المال إلى حكوماتك المحلية والإقليمية
  • الضريبة العقارية: عبارة عن ضريبة محلية قد يتعين عليك دفعها متى كان مشروعك ممتلكا لأي أراضي أو مباني.
  • ضريبة الممتلكات الشخصية للمشروع: عبارة عن ضريبة محلية قد يتعين عليك دفعها على أصول المشروع، ومن بينها: المعدات والأثاث.

تشاور مع محام أو مستشار ضريبي للمشروع على علم بقطاعك والمنطقة التي تنتمي إليها؛ حيث سيساعد الأشخاص المذكورون على فهم طبيعة التزاماتك الضريبية على المستوى المحلي والإقليمي، كما يمكن لهما التوصية ببعض الطرق لخفض قيمة الضرائب المفروضة عليك.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.