Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

الخدمات البنكية

تعتبر مسألة إنشاء حساب بنكي لمشروعك واحدة من أول الأمور التي قد ترغب في القيام بها بعد تأسيس مشروعك ؛ ويساعدك الحصول على حساب بنكي للمشروع على الفصل بين أموالك الشخصية وأموال المشروع، ما يسهل تتبع الشئون المالية للمشروع الشؤون شئونك المالية الشخصية متى شؤونك المشروع أي تحديات مالية بالإضافة إلى الحفاظ على وقتك عندما تكون بحاجة إلى تجهيز إقراراتك الضريبية الشخصية والإقرارات الضريبية للمشروع.

الخدمات البنكية

بالإضافة إلى تبسيط سجلات مشروعك فإن فتح حساب بنكي منفصل من شأنها:

  • تتعبر خطوة مطلوبة فيما يتعلق بقبول المدفوعات غير النقدية.
  • تقدم لك مكانا آمناً لحفظ النقد الخاص بك.
  • إضافة سمات أو مزايا إضافية للمشروعات.

يتعين على أصحاب المشروعات الصغيرة التعرف على الكيفية التي تساهم من خلالها الخدمات البنكية في تقديم المساعدة لمشروعاتهم؛ وفيما يلي نظرة عامة على ما يخص الحسابات البنكية من أنواع وخدمات وكيفية المقارنة بين مختلف أنواع الحسابات وما ستحتاج إليه لفتح حساب بنكي للمشروع.

الخدمات البنكية والمزايا الشائعة المرتبطة بالمشروعات

قد تقدم لك المؤسسات المالية التي توفر حسابات بنكية قرضاً تجارياً أو قرضاً ائتمانياً أو بطاقات ائتمانية، وتساعد هذه ينبغي المختلفة من أشكال ائتمان المشروع على إدارة الشؤون المالية لمشروعك؛ ومع ذلك ينغي عليك الحذر دائماً عند اقتراض المال؛ إذا يجب أن تتوافر لديك خطة بشأن الكيفية التي يمكنك من خلالها استخدام المال تقرر فعالة والكيفية التي ستقوم من خلالها بسداد الدين قبل أن تتفق على الحصول على قرض.

وقد يكون امتلاك حساب بنكي للمشروع شرطاً لقبول المدفوعات غير النقدية، بما في ذلك بطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية؛ وربما يساعدك البنك الذي تفتح حسابك فيه على تهيئتك لقبول البطاقات. ؛ ومع ذلك يمكنك تحقيق الأفضل من خلال مقارنة الخيارات المتاحة لديك لتحديد مزود خدمات التاجر الذي سيحملك الرسوم الأقل.

اختيار المؤسسة المالية

قد ترغب في المقارنة بين ما تقدم البنوك والاتحادات الائتمانية في منطقتك والخدمات المصرفية الإلكترونية وذلك قبل قيامك بفتح حسابك للمشروع حتى تتمكن من تحديد المؤسسة المالية والمنتجات المالية المناسبة بالنسبة لك ولمشروعك.

المراجعة وحسابات الادخار
يمكن فتح حساب جاري وحساب ادخار للمشروع كما هو الحال فيما يتعلق بالحسابات الشخصية؛ وقد يكون الحساب الجاري لأغراض استلام المدفوعات وتغطية النفقات التشغيلية (أي النفقات اليومية، ومن بينها شراء اللوازم أو الدفع إلى الموظفين).

ويكون حساب الادخار للمدخرات على المدى الطويل؛ كما يمكن حتى للمشروعات الصغيرة التي لا تمتلك الكثير من المال لإنفاقه البدء في إنشاء صندوق طوارئ لأي مشروع بصورة بطيئة وذلك لمساعدة هذه المشروعات على تجاوز الأوقات العصيبة التي قد تمر بها.

ويساعد الاحتفاظ بمدخراتك في حساب منفصل على جعل استخدام المال في النفقات اليومية أكثر صعوبة؛ كما أن حسابات الادخار تقدم سعر فائدة أعلى مقارنة بالحسابات الجارية؛ مما يساعدك على زيادة أموال من خلال الادخار.

المقارنة بين الخيارات المتاحة لديك
قد ترغب في إجراء عمليات مقارنة للتحقق ما إذا كان خيارك هو الأنسب بالفعل بالنسبة لمشروعك وذلك حتى وإن كانت الشركة التي تتعاون معها فيما يتعلق بمعاملاتك البنكية الشخصية تقدم حسابات للشركات؛ وبمجرد قيامك بمقارنة خياراتك، قد تجد أن هناك مؤسسة مالية أخرى ستكون أنسب.

وفيما يلي بعض الأمور التي يمكنك المقارنة فيما بينها أثناء قيامك بالاطلاع على الحسابات المختلفة:

  • حدود ومتطلبات المعاملات الشهرية: قد تحملك الحسابات البنكية للمشروع رسوماً استناداً إلى عدد المعاملات في حسابك أو عدد الشيكات التي تحررها أو عدد الشيكات التي تودعها أو معدل النقد الذي تودعه شهرياً. حاول إيجاد حساب يتوافق مع احتياجات مشروعك دون تكبد أي رسوم.
  • الرسوم: قد يكون للحسابات رسوم مختلفة ترتبط بها، مثل: رسم إدارة الحساب الذي قد يتعين عليك دفعه إذا لم تقم بالاحتفاظ بالحد الأدنى من رصيد الحساب اليومي أو الشهري أو رسوم سحب المبالغ النقدية من ماكينات الصراف الآلي؛ ومن الممكن تجنب هذه الرسوم في بعض الأحيان، إلا أن عليك الوعي بها لتجنب أي تكاليف غير مرغوب فيها
  • السمات: قد تتوافر سمات وخدمات مختلفة للمقارنة فيما بينها، ومن بينها القدرة على إيداع شيك باستخدام الهاتف الذكي أو استخدام التطبيق البنكي المتاح عبر الهاتف المحمول أو ربط حسابك بصورة سهلة مع الأنظمة المحاسبية الخاصة بمشروعك
  • أسعار الفائدة: قد يكون بمقدورك ربح فائدة من الحساب الجاري أو حساب الادخار، وذلك على الرغم من أن حسابات الادخار دائماً ما تقدم سعر فائدة أعلى؛ وعليك المقارنة بين أسعار الفائدة ذات الصلة بنوعي الحسابات والمقدمة من بنوك مختلفة.
  • الوصول إلى حسابك: إذا كان مشروعك غالباً ما يحتاج إلى فواتير بفئة صغيرة أو تغيير، فإن قربك من أحد فروع البنك قد يشعرك بالارتياح؛ وسيكون من الأسهل بصورة أكبر إدارة عملياتك اليومية إذا لم تكن بحاجة إلى التحرك بعيداً للذهاب إلى البنك؛ وفكر في أماكن تواجد فروع بنكك وساعات عمل الفروع وإمكانية الوصول إلى الخدمات البنكية الإلكترونية.

الخدمات البنكية الإلكترونية والخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول

تقدم الكثير من البنوك خدمات بنكية عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية؛ وبمجرد قيامك بإنشاء حساب إلكتروني، قد يكون بمقدورك مراجعة رصيدك بسهولة واستهلال عمليات التحويل بين البنوك ودفع الفواتير في أي وقت من الأوقات.

وقد تكون مسألة استخدام الخدمات البنكية الإلكترونية مهمة أيضاً لحفظ سجلات بنكية دقيقة، ويمكن الربط بين الكثير من الأنظمة المحاسبية الإلكترونية وأنظمة الرواتب بالحسابات البنكية الإلكترونية، ما يسمح لك بمشاركة المعلومات ذهاباً وإياباً. ويمكن أن يساعد الربط بين جميع أنظمتك على إدارة شؤونك المالية وضرائبك بصورة أسهل.

تتواجد أيضاً الحسابات البنكية للمشروعات المتاحة عبر الإنترنت فقط، ما قد يستدعي التفكير في ذلك الحل بوصفه بديلاً للحساب البنكي القائم بالفرع. ولا تحتاج البنوك المتاحة إلكترونياً فقط إلى فتح فروع وإدارتها وغالباً ما تمرر هذه البنوك المدخرات إلى العملاء مقابل رسوم أقل؛ وقد تعرض هذه البنوك سعر فائدة أعلى على حسابات الادخار وجوائز أو فوائد على الحسابات الجارية.

لن يكون بمقدورك التحدث مع مصرفي شخصياً أو استلام الخدمات في الفرع التي يحتاج إليها الكثير من أصحاب المشروعات، ومن بينها الودائع النقدية السهلة أو القيام بتغييرات، من خلال التعامل مع البنوك المتاحة إلكترونياً فقط. ومع ذلك، فإذا لم تكن بحاجة إلى هذه الأنواع من الخدمات، قد تكون الحسابات البنكية للمشروعات المتاحة عبر الإنترنت فقط خياراً مناسباً لك.

كما يمكنك استخدام نوعي الحسابات وفتح حساب جاري مع بنك مناسب بالإضافة إلى فتح حساب ادخار متاح إلكترونياً فقط للاستفادة من دفع رسوم أقل والحصول على أسعار فائدة أعلى.

الحفاظ على آمان حسابك الإلكتروني
تعتبر الخدمات البنكية الإلكترونية طريقة ملائمة وآمنة لإدارة الشؤون المالية للشركة وذلك بالنسبة للكثير من أصحاب المشروعات الصغيرة؛ ومع ذلك إذا سجلت الدخول على الخدمات البنكية الإلكترونية، قد يتعين عليك اتخاذ الإجراءات الاحتياطية الإضافية للتأكد من الحفاظ على خصوصية حسابك أمانه:

  • لا تسجل الدخول في حسابك أثناء الاتصال بشبكة واي فاي متاحة للعامة. قد يكون بمقدور أي شخص مراقبة نشاطك الإلكتروني.
  • استخدم كلمة سر مميزة وقوية. قد تكون لديك بعض كلمات السر القليلة التي قد ترغب في استخدامها مراراً وتكراراً؛ قم بإنشاء كلمة سر جديدة لن تستخدمها سوى لحسابك البنكي الإلكتروني وتأكد من أن كلمة السر التي قمت باختيارها عشوائية بعض الشيء (بدلاً من أن تكون كلمة سر شائعة)، بحيث تتضمن كلمة السر مزيج من الرموز والأحرف الكبيرة.
  • اختر المصادقة الثنائية. إذا كان بنكك يقدم هذه الخدمة، سجل لإجراء عملية المصادقة الثنائية، وقد يحتاج ذلك إلى اتخاذ خطوات إضافية لتسجيل الدخول في حسابك من أي جهاز لم يعتاد الوصول إلى حسابك؛ مثال: قد يكون عليك نسخ كود الأمان المرسل إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني.
  • توخى الحذر عند مراجعة رسائل البريد الإلكتروني. قد تتلقى رسالة بريد إلكتروني تبدو وكأنها من مصرفك أو من أي شرتطلب أخرى موثوقة إلا أن تلك الرسالة ما هي إلا خدعة؛ قد تتطلب منك الرسائل الإلكترونية الخادعة تسجيل الدخول في حسابك (وقد توجهك إلى موقع إلكتروني يشبه الموقع الإلكتروني للبنك) أو إرسال المذكور لتسجيل الدخول في حسابك وسرقة مالك؛ وقم بتجاهل رسائل البريد الإلكتروني المشتبه فيها أو يمكنك الاتصال بمصرفك إذا كنت غير متأكد بشأن رسالة البريد الإلكتروني التي تلقيتها؛ ودائماً ما يكون عليك استخدام رقم الهاتف الموجود في ظهر بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان أو في الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك ولا تعتمد على المعلومات الواردة في رسالة بريد إلكتروني واردة.
  • احتفظ بنظام محدّث لمكافحة الفيروسات. تأكد من أن حاسوبك به برمجيات لمكافحة الفيروسات وراجع تحديثات برمجياتك بانتظام وقم بمسح حاسوبك للتأكد من عدم تعرضه لأي فيروسات؛ وغير كلمة السر البنكية الخاصة بك وغيرها من كلمات السر الخاصة بالحسابات البنكية إذا وجدت فيروس على الحاسوب.

فتح حساب خاص بالشركة

قد تحتاج إلى تقديم أنواع مختلفة من المعلومات عند فتح حساب بنكي خاص بالمشروع أكثر مما تحتاج إليه عند فتح حساب شخصي؛ وقد تختلف العملية المتعلقة تماماً بهذا الصدد على أساس مكان فتح حسابك، ولكن قد تشتمل هذه المستندات على ما يلي:

  • مستندات تأسيس الشركة: قد يستفسر البنك عن مستندات تأسيس الشركة، ومن بينها: النظام الأساسي للشركة وعقد تأسيس الشركة وشهادة تأسيس الشركة، والتي قدمتها عند قيامك بتأسيس مشروعك.
  • المستندات الإدارة: قد يتوافر لديك مجموعة مختلفة من أنواع مستندات إدارة المشروع وذلك استناداً إلى نوع المشروع الذي أسسته.
  • شهادات الاسم التجاري: إذا سجلت اسم مشروع لدى السلطات المعنية بالدولة، قد تحتاج إلى المصادقات والقوائم ذات الصلة.
  • رخصة المشروع: قد تحتاج إلى الحصول على تراخيص محلية أو إقليمية أو وطنية استناداً إلى نوع مشروعك ومكان تواجدك؛ وقد تحتاج أيضاً إلى مشاركة نسخ هذه التراخيص عند التقدم لفتح حساب بنكي خاص بالمشروع.

إذا لم يكن لديك بعض من هذه المستندات، ومن بينها: أي اتفاقية تشغيلية، يمكنك إنشاء هذا المستند (يمكنك البحث عن الدليل المجاني والنماذج المتاحة عبر الإنترنت) قبل التقدم لفتح حساب بنكي.

بالنسبة لأصحاب المشروعات ممن يعدون كيانات فردية أو تاجر وحيد، يكون هذا النوع من أصحاب المشروعات هو النوع الافتراضي للمشروعات في حالة عدم قيامك بتأسيس شراكة. وفي بعض الحالات، قد لا يكون مالكو الكيانات الفردية مؤهلين للحصول على حساب بنكي للمشروعات، ولكن لا يزال بمقدورهم فتح حساب شخصي جديد وعدم استخدامه إلا فيما يتعلق بأغراض المشروع لفصل هذا الحساب عن شئونهم المالية الشخصية.

عدم الخوف من التغيير

حساب المشروع البنكي ينبغي أن يعود بالفائدة على مشروعك وتحويل وظيفتك كمالك للمشروع إلى وظيفة أسهل؛ وإذا كان لديك أي مشكلة مع بنكك الحالي، لا ينبغي الخوف من التغيير والانتقال إلى مؤسسة مالية أخرى. وعلى الرغم من أن مسألة نقل جميع معلوماتك وحساباتك قد تكون صعبة، إلا أنك ستكون في وضع أفضل بمجرد اكتمال عملية الانتقال إلى البنك الجديد.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.