Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

الأرباح والخسائر

أنت تحتاج إلى كسب المال للحفاظ على استمراية مشروعك، ولكن لا تعتبر مسألة فهم وقت وكيفية كسب المال مسألة بسيطة دائماً.

الأرباح والخسائر

لا تتمكن الكثير من المشروعات من كسب المال في سنوات عملها الأولى حيث أنها قد تحصل على الكثير من المال لفتح مشروع (فكر في جميع المستلزمات والتأمين ورسوم الترخيص واتفاقيات الإيجار التي قد تحتاج إليها)، وقد تستغرق مسألة جذب العملاء بعض الوقت.

وتكون مسألة فهم حجم المال الذي يدره مشروعك والتكاليف المرتبطة بإدارة المشروع مهمة لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

ابحث على نقاط تعادلك

يصل مشروعك إلى نقطة التعادل عندما يغطي المال الذي تدره من مبيعات المشروع نفقات مشروعك؛ وعلى الرغم من أن هدفك قد يكون كسب المال لا مجرد تغطية النفقات، فإن الوصول إلى نقطة تعادلك تعتبر بمثابة خطوة مهمة في طريق تحقيق الأرباح.

ويمكنك احتساب نقطة التعادل لكل منتج أو خدمة تبيعها.

استخدام نقاط تعادلك
بمجرد قيامك باحتساب نقاط تعادل مشروعك، يمكنك استخدام هذه المعلومات مع موازنتك لاتخاذ قراراً أفضل لالمشروع؛ ويمكنك وضع أهداف لمشروعك وعمالتك، والتعرف على كيفية تغير نقاط تعادل مشروعك إذا قمت بزيادة الأسعار أو خفضها أو قررت عرض أي منتج جديد على أساس سعر تكلفته متى كان ذلك مجدياً.

ويتضمن هذا الجزء نصائح قيمة إذا كنت ترغب في كسب المال بدلاً من مجرد الوصول إلى نقطة التعادل: أضف ربحك المرغوب فيه على التكاليف الثابتة التي تتكبدها؛ مثال: إذا كنت ترغب في كسب 3000 دولار أمريكي شهرياً، أضف جميع النفقات الثابتة الخاصة بالمشروع ثم أضف المبلغ المقدر بـ 3000 دولار أمريكي؛ ثم استهدف تحقيق "نقطة التعادل" استناداً إلى التكلفة الثابتة الجديدة.

احتساب نقطة التعادل الخاصة بالمنتج
ستحتاج إلى معرفة بعض المعلومات قبل إجراء عمليات احتساب نقطة التعادل:

  • التكاليف الثابتة لمشروعك تعني القيمة الإجمالية لنفقاتك الثابتة، مثل: قيمة الإيجار أو التأمين مما تدفعه كل شهر.
  • متوسط التكلفة لكل منتج. تعني متوسط تكلفة إنشاء المنتج أو شرائه؛ مثال: متى كان صنع أو شراء 100 منتج سيكلفك 500 دولار أمريكي، يعني ذلك أن تكلفة كل منتج 5 دولار أمريكي. وقد تتغير هذه التكاليف مع اختلاف تكاليف المواد والعمالة والعمولات وغيرها من التكاليف؛ ولكن بإمكانك استخدام متوسط التكلفة لكل منتج في عمليات احتسابك.
  • سعر بيع المنتج. تعني قيمة بيع أي منتج؛ ومتى كان سعر بيع منتجك أقل من متوسط التكلفة لكل منتج، فستكون بحاجة إلى خفض تكاليفك أو زيادة أسعارك (أو القيام بالأمرين) لكسب المال.
  • هامش مساهمتك. يعني سعر بيع منتجك مطروحا منه تكلفة إنشاء المنتج؛ ومتى كانت تكلفة إنشاء أي منتج مقدرة بمبلغ 5 دولار أمريكي حتى تتمكن من صنع منتج تبيعه بمبلغ وقدره 13 دولار أمريكي، فعندئذ يقدر هامش مساهمتك بمبلغ وقدره 8 دولارات.
  • معدل هامش مساهمتك. يمكنك أيضاً أن يكون هامشك على هيئة نسبة مئوية أو معدل إذا قمت بقسمة هامش مساهمتك على سعر المنتج؛ فإذا كنت تبيع أي منتج بمبلغ وقدره 13 دولار أمريكي وهامش مساهمتك 8 دولار أمريكي، فإن معدل هامش مساهمتك عبارة عن 8/13= 61.54 %.

وفيما يلي بعض المعادلات المجدية؛ وفيما يتعلق بهذه الأمثلة نفترض أن تكلفة إدارة مشروعك 1000 دولار أمريكي شهرياً وأن تكلفة إنشاء منتجك هي 5 دولار أمريكي، بينما تبيع منتجك مقابل مبلغ وقدره 13 دولار أمريكي:

نقطة التعادل فيما يتعلق بعدد المنتجات = التكلفة الثابتة / (سعر المنتج – متوسط التكلفة التي تتكبدها لكل منتج)

  • 1000 / (13-5) = 125؛ ومن ثم فإنك بحاجة إلى بيع 125 منتجا لتغطية نفقاتك الشهرية.

نقطة التعادل في المبيعات = المبيعات الثابتة / معدل هامش المساهمة

  • 1000 / 0.6154 = 1,625 دولار أمريكي؛ ومن ثم فإنك بحاجة إلى أن تدر 1625 دولار أمريكي شهرياً للوصول إلى نقطة التعادل وتغطية تكلفة مشروعك بالإضافة إلى تكلفة إنشاء منتجك.

قوائم الأرباح والخسائر
يمكن أن تساعدك قائمة الأرباح والخسائر المعروفة أيضاً باسم قائمة الدخل أو قائمة الإيرادات على تحديد الموقف المالي الكلي لمشروعك؛ وتعتبر قائمة الأرباح والخسائر واحدة من القوائم المالية الثلاثة حيث أن القائمتين الآخرتين هما الميزانية وقائمة التدفقات النقدية.

وتحلل قائمة الأرباح والخسائر دخلك ونفقاتك للكشف عن ربحك خلال مدة زمنية محددة، مثل: شهر أو ربع سنة أو سنة أو عدة سنوات؛ ويمكن استخدام معادلة بسيطة لتحديد ذلك:

    الدخل (يعرف أيضاً باسم الإيرادات) – النفقات = الربح (يعروف أيضا باسم صافي الدخل)

ومع ذلك تحلل قائمة الأرباح والخسائر مصادر دخلك المختلفة ونفقاتك، مما يساعدك في فهم الكيفية التي يمكن من خلالها للمشروع إدرار المال وإنفاقه بصورة أفضل.

استخدام قائمة الأرباح والخسائر
يمكنك الحصول على معلومات مهمة من خلال مراجعة واستعراض قائمة الأرباح والخسائر بانتظام؛ مثال: يمكنك المقارنة بين أرباحك الحالية وأرباحك عن الفترات السابقة لتحديد ما إذا كان مشروعك قد حقق أرباح أكبر أو أقل. وإذا لاحظت أن أرباح مشروعك تقل مع مرور الوقت، قد يمكنك التصرف سريعاً وخفض نفقاتك أو زيادة مبيعاتك لتظل محققا للأرباح.

وقد تكون قائمة الأرباح والخسائر مجدية عندما تعد خطة عمل للمشروع أو تحدثها؛ حيث يمكنك مشاركة هذه الخطة مع المقرضين عندما تتقدم للحصول على قرض ويمكنك استخدام الأرقام الواردة في قائمة أرباحك وخسائرك لمساعدتك على أن تكون جاهزاً لتقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بمشروعك.

إنشاء وقراءة قائمة الأرباح والخسائر
يمكنك إنشاء قائمة الأرباح والخسائر الخاصة بك أو البدء باستخدام ]نموذج[ يمكنك تعبئته أو إذا قمت باستخدام أحد البرامج المحاسبية، والذي يمكنه إنشاء قائمة أرباح وخسائر لمشروعك.

وإذا قمت بإعداد قائمة الأرباح والخسائر الخاصة بك، قد ترغب في استخدام جدول؛ وتتضمن قائمة الأرباح والخسائر الكثير من عمليات الإضافة والطرح؛ ويكون الجدول أقل عرضة للأخطاء وأسهل في الاستخدام مقارنة من القيام بالعمليات الحسابية بمفردك.

تتم عملية تقسيم قائمة الأرباح والخسائر إلى عدة بنود مختلفة؛ كما تستخدم قوائم الأرباح والخسائر القواعد المحاسبية التي قد لا تعرفها إذا لم تكن قد درست المحاسبة من قبل، وفي بعض الأحيان تكون هناك عدة أسماء لنفس الشيء.

وفيما يلي تقسيم القواعد المحاسبية وفقا للترتيب الذي تظهر به في قائمة الأرباح والخسائر وما تعنيه هذه البنود:

  • الإيرادات/المبيعات. تعني المال الذي يدره مشروعك؛ ويمكنك تقسيم الإيرادات إلى أنواع مختلفة من الدخل، مثل: الدخل من بيع المنتجات والدخل من بيع الخدمات.

    بصفة عامة، يوجد سطر تحت الإيرادات للمال الذي يخسره مشروعك فيما يتعلق بالمبيعات؛ مثال: عند قيام أي عميل بإعادة منتج، يمكنك إدراج المال الذي قمت بإعادته إلى العميل باعتباره نفقات في الجزء المخصص للإيرادات.
  • صافي المبيعات/إجمالي قيمة المبيعات التشغيلية. قم بطرح النفقات المرتبطة بالإيرادات، ومن بينها العائدات، من إيرادات مبيعاتك لتحديد صافي قيمة مبيعاتك؛ ويعني صافي مبيعاتك حجم المال الذي يدره مشروعك من بيع المنتجات والخدمات قبل أخذ أي نفقات أخرى في الاعتبار.
  • تكلفة السلع المباعة/التكاليف المباشرة. تشير تكلفة السلع المباعة إلى التكاليف المواد والعمالة اللازمة لإنشاء البنود التي قد قمت ببيعها؛ وأحيانا ما يشار إلى ذلك باسم التكاليف المباشرة حيث يتضمن ذلك جميع النفقات المتعلقة مباشرة بمنتجك أو عرض خدمتك.
  • الأرباح الكلية/الهامش الكلي. إذا قمت بطرح تكلفة السلع المباعة من صافي مبيعاتك، سيمكنك معرفة هامش أرباحك أو خسائرك الكلية.
  • النفقات التشغيلية. يشار إلى باسم OPEX اختصاراً في بعض الأحيان، وهي عبارة عن النفقات الإضافية اللازمة لإدارة مشروعك؛ وقد يكون بند النفقات التشغيلية أطول من تكلفة السلع المباعة حيث ينبغي عليك إدراج واستخدام الصفوف المختلفة الخاصة بأي نفقات مما لا يتعلق مباشرة بتصنيع المنتج أو عرض الخدمة.

    ومن أمثلة ذلك الإيجار والمرافق والإعلانات والسفر والتدريب والتأمين؛ وربما تندرج تكاليف العمالة للموظفين ممن لا يكون لهم دور مباشر في صناعة أي منتج أو خدمة، مثل: مدير عام المكتب أو موظف الاستقبال، ضمن النفقات التشغيلية.
  • إجمالي النفقات التشغيلية: تعني جمع كافة أشكال النفقات التشغيلية للوصول إلى الإجمالي.
  • الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب. تعني الأرباح الكلية للمشروع مطروحاً منها نفقات المشروع؛ وتعرض الأرباح قبل الفائدة والضرائب حجم المال الذي يدره مشروعك قبل دفع الفوائد أو الضرائب.
  • نفقات الفائدة. إذا حصلت على قرض يخص مشروع وكنت تدفع فائدة على القرض، يمكنك إدراج نفقات الفائدة ضمن هذا البند.
  • صافي الأرباح قبل احتساب الضرائب/الأرباح تعني الربح الكلي للمشروع مطروحاً منه إجمالي النفقات ونفقات الفائدة؛ وإذا لم تكن لديك أي نفقات فائدة، تكون قيمة الأرباح قبل الضرائب معادلة لقيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب.
  • ضرائب الدخل. تعني مجموع القيمة الإجمالية للمال الذي ينفقه المشروع فيما يتعلق بضرائب الدخل عل المستوى المحلي والدولي والفيدرالي.
  • صافي الدخل/ صافي الأرباح. تعني طرح ضرائب الدخل من الأرباح قبل الضرائب لمعرفة صافي دخل المشروع؛ ويعني ذلك إجمالي المال الذي يحققه المشروع خلال مدة زمنية محددة.

وفيما يلي تعبيران آخران قد تجدهما في قائمة الأرباح والخسائر:

  • إجمالي الإيرادات أو المبيعات: يعني ذلك السطر الموجود أعلى قائمة الأرباح والخسائر وتكون قيمته معادلة لقيمة إيراداتك/مبيعاتك؛ وإذا شهد إجمالي الإيرادات أو المبيعات الخاصة بمشروعك بعد خصم الضريبة نمواً، يعني ذلك أنك تبيع مبيعات أو خدمات أكثر. وقد يعني تزايد إجمالي الإيرادات أو المبيعات بعد خصم الضريبة أن مشروعك يحقق نمواً، ولكن لن تتمكن من تحقيق أرباح أكثر متى زادت نفقاتك في نفس الوقت.
  • صافي الدخل بعد خصم الضريبة: يتواجد هذا البند في أخر سطر أسفل قائمة الأرباح والخسائر ويمثل صافي دخلك أو صافي أرباحك؛ ويعني نمو صافي الدخل بعد خصم الضريبة أن مشروعك يحقق مالاً أكثر.

يمثل المذكور أعلاه أساسيات قائمة الأرباح والخسائر؛ وتبدو قائمة الأرباح والخسائر معقدة للغاية في حد ذاتها؛ وإن الجزء الصعب منها هو التأكد من أن جميع المعلومات التي تستخدمها معلومات صحيحة؛ ولتقم بذلك، عليك التأكد من أن لديك نظاماً جيداً لحفظ سجلات المشروع, ، ومن بينها البرامج المحاسبية حيث تسجل عمليات البيع الخاصة بمشروعك ونفقاتك.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.