Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

أنواع الائتمان الخاص بالمشروعات

في الكثير من الدول، يمكن أن يكون للمشروعات تاريخاً وأهليةَ ائتمانية منفصلة عن الائتمان الخاص بمالك المشروع؛ ويمكن أن تحول مسألة إنشاء سجل ائتماني للمشروع (درجة الائتمان أو التاريخ الائتماني) التأهل للحصول على خط ائتماني أو قرض أو بطاقة ائتمان إلى أمر أسهل؛ حيث يمكنك عندئذ استخدام الحسابات المذكورة عندما تكون بحاجة إلى اقتراض المال للمساعدة في إدارة مشروعك وتنميته.

أنواع الائتمان الخاص بالمشروعات

وقد تكون مسألة التعرف على كيفية إنشاء وإدارة ائتمانك الشخصي مهمة؛ وقد يجد الكثير من أصحاب المشروعات الصغيرة أن تاريخهم الائتماني الشخصي أمراً مهماً أيضاً، حيث يمكن للمقرضين استعراض الائتمان الشخصي لمالك المشروع قبل الموافقة على حساب جديد.

ومع ذلك، فعليك احتساب التكاليف المرتبطة بالقرض وأثر القرض على مشروعك قبل اتخاذ قراراً بشأن المال؛ ولا تعني مسألة الاعتماد للحصول على قرض دائماً أن عليك قبول القرض دائماً.

تذكر أن عليك سداد المال بالإضافة إلى الرسوم والفوائد المرتبطة به.

إذا قمت باقتراض المال دون وجود خطة واضحة بشأن كيفية مساهمته في تحسين مشروعك أو كيفية تسديده، فقد لا ترغب في تحمل دين؛ وبخلاف ذلك قد لا يؤدي هذا القرض إلا إلى دفع معظم إيرادات شركتك لسداد الدين ولن يتبقى لك مال ولن تتمكن من الاستثمار في مستقبل الشركة.

وعلى الجانب الآخر، إذا وجدت أن أي قرض قد يساعد مشروعك على تحقيق المزيد من المال أو ادخاره بصورة أكبر من الرسوم والفوائد التي ستضطر إلى دفعها للقرض، فربما تكون مسألة الحصول على قرض فكرة جيدة.

مزايا سجل المشروع الائتماني

وفيما يتعلق بالجزء المخصص لائتمان الشركات ، تعرف على 5 خطوات بإمكانك إتباعها لإنشاء وبناء سجل ائتماني جيد يخص المشروع.

وباختصار، ستكون بحاجة إلى إنشاء منشأة تجارية من الناحية القانونية؛ ثم سيكون عليك فتح حسابات للتعامل مع الشركات التي ستبلغ عن تاريخ قيامك بعمليات الدفع (مثل: الدفع في وقت الاستحقاق أو قبل موعد الاستحقاق أو تأخير مدفوعات الفواتير) لمكاتب ائتمان المشروعات. إذا كان لديك خط ائتمان أو بطاقة ائتمان، قد تساهم مسألة استخدام جزء صغير فقط من المال المسموح لك باقتراضه وسداده باستمرار في تقديم المساعدة فيما يتعلق بائتمان مشروعك.

ويتسبب إنشاء تاريخ ائتماني جيد للمشروع في دعم مشروعك وذلك على النحو التالي:

  • تأهيل المشروع للحصول على قروض بمبالغ أكبر وفوائد أقل عند اقتراض المال.
  • دفع تأمين أقل للمشروع.
  • إبرام اتفاقيات أفضل مع الموردين.

إذا لم تقم بإنشاء سجل ائتماني للمشروع، قد يكون بمقدورك استخدام ائتمانك الشخصي لاقتراض المال لمشروعك؛ ومع ذلك قد تكون مدخراتك ومقتنياتك الشخصية في خطر إذا لم يكن بمقدورك سداد المال الذي قمت باقتراضه باستخدام الائتمان الشخصي. وعلاوة على ذلك، قد تجعل مسألة استخدام الائتمان الشخصي لمشروعك مسألة التأهل لقرض شخصي، وذلك عند الرغبة في الحصول على قرض لشراء مركبة أو منزل على سبيل المثال، أمراً أكثر صعوبة.

وقد يكون عليك التفكير في ثلاث طرق لاقتراض المال، وهي: خط الائتمان أو القرض أو بطاقة الائتمان، وذلك سواءً كنت تعتمد على ائتمان مشروعك أو ائتمانك الشخصي أو مزيج بينهما.

خط ائتمان المشروع

من شأن فتح خط ائتمان أن يتيح لك خيار اقتراض المال في المستقبل؛ وعند قيامك بفتح خط ائتماني، يكون لحسابك حد ائتماني محدد، يكون عبارة عن أكبر مبلغ يمكنك اقتراضه في المرة الواحدة.

مثال: قد تتم الموافقة على حصولك على خط ائتماني بحد وقدره 5000 دولار أمريكي؛ ويمكنك عندئذ الحصول على قرض واحد أو أكثر إلى حين الوصول إلى المبلغ الإجمالي المقدر بـ 5000 دولار أمريكي؛ وبصفة عامة، لا تدفع إلا الفوائد أو الرسوم على المبلغ الذي تقم باقتراضه؛ ومن ثم فإن اقتراض أقل مبلغ ممكن سيساعدك على ادخار المال.

إن خطوط الائتمان عبارة عن حسابات متجددة، بحيث يمكنك الاقتراض من الحساب بصورة متكررة دون إعادة تقديم الطلب؛ مثال: قد يمكنك اقتراض مبلغا قدره 1000 دولار أمريكي من الخط الائتماني الخاص بك والمقدر حده الائتماني بمبلغ وقدره 5000 دولار أمريكي؛ ومن ثم يرسل المقرض المال إلى حسابك؛ ثم ترد المبلغ المقدر بـ 1000 دولار أمريكي بالإضافة إلى الفوائد؛ وبمجرد قيامك بذلك، يمكنك الاقتراض مرة أخرى بما يصل إلى الحد الأقصى المقدر بـ 5000 دولار أمريكي بالكامل مرة أخرى.

أو قد يكون بمقدورك الحصول على قرض آخر بالتزامن مع سدادك للقرض الأول طالما أن القيمة المجمعة لمبالغ القروض أقل من 5000 دولار أمريكي.

قد تساعد مسألة فتح خط ائتماني في تخفيف المخاوف المرتبطة بالمال؛ حيث ستتأكد بعض الشيء من قدرتك على اقتراض المال في حالة حاجتك إلى دفع أي نفقات أو الاستثمار في فرصة جديدة؛ ومع ذلك قارن بين مختلف المقرضين قبل فتح خط ائتماني، وإلا ستدفع رسوم وفوائد أكبر مما تحتاج إليه؛ مثال: يكون لبعض الحسابات (لا جميعها) رسوماً سنوية ستلتزم بدفعها حتى وإن لم تحصل على أي قرض.

قرض الأعمال

ربما قد تحتاج إلى تطلب شحنة من موردين أو ترغب في شراء مركبة للقيام بعمليات التسليم؛ فإذا كان لديك أي نفقات فردية لا يمكنك دفع قيمتها بالكامل، يكون خيار الحصول على قرض خياراً جيداً.

ومن خلال قرض الأعمال، ستحصل على المبلغ الذي ترغب في اقتراضه بالكامل على الفور وستسدد المال بالإضافة إلى فوائده خلال مدة زمنية محددة؛ وهناك بعض الأنواع الخاصة من قروض المشروعات، ومن بينها: قروض المعدات، والتي يمكنك استخدامها لشراء قطعة معدات باهظة الثمن (بدلا من تأجيرها).

وتعتمد قيمة المال الذي يمكنك اقتراضه والفائدة التي ستدفعها والمدة التي يمكنك سداد القرض خلالها على الكثير من العوامل، ومن بينها:

  • المقرض.
  • ائتمان الشخصي.
  • ائتمان مشروعك.
  • خطة عمل مشروعك
  • المبلغ الذي يدره مشروعك.
  • مدة مزاولتك لنشاطك.
  • ما إذا كنت تقدم ضماناً على هيئة شيء ذي قيمة يمكن للمقرض الحصول عليه إذا لم تسدد القرض، مثل: منزل أو مبنى خاص بالمشروع أو مركبة.

قد يكون للمقرضين متطلبات مختلفة وتساهم المقارنة بين المقرضين للحصول على عروض مختلفة في ضمان توافر قرض جيد للمشروع؛ وقد يحتاج الكثير من أصحاب المشروعات الصغيرة إلى التوقيع على ضمان شخصي لقرض المشروع؛ ويعني ذلك أن مالك المشروع سيسدد القرض في حالة عدم قدرة المشروع على تقديم المدفوعات المستحقة منه.

بطاقة ائتمان الأعمال

يمكنك استخدام بطاقة ائتمان الأعمال لدفع نفقات المشروع اليومية وفي حالة حاجتك إلى اقتراض المال؛ وقد تقدم بطاقات ائتمان الأعمال بعض المزايا غير المتاحة على بطاقات الائتمان الشخصية، ومن بينها:

  • بطاقات الموظفين، التي تسمح لك بأن تمنح أي موظف بطاقة ائتمان ترتبط بحساب مشروعك؛ ويمكنك وضع حد لنفقات الموظف والمكان الذي يمكن للموظف استخدام البطاقة فيه.
  • قد يساعد استخدام بطاقة الأعمال في الفصل بين النفقات الشخصية ونفقات المشروع، مما يسهل الاحتفاظ بسجلات دقيقة وتنظيم إيراداتك قبل تقديم الإقرارات الضريبية.
  • تساعد بطاقة ائتمان الأعمال المشروع على إنشاء تاريخه الائتماني.
  • قد لا تؤثر المشتريات والأرصدة المتعلقة ببطاقة الأعمال الائتمانية على تاريخك الائتماني الشخصي؛ ومع ذلك قد لا تزال مسئولاً من الناحية الشخصية عن الدين وقد تتم عملية إقفال حسابات البطاقات الائتمانية غير المدفوعة للمشروع في تقريرك الائتماني الشخصي.

يكون للبطاقات الائتمانية أسعار فائدة أعلى مقارنة بالخطوط الائتمانية أو القرض؛ وقد تكون شكلاً أكثر تكلفة من أشكال تمويل المشتريات إذا لم يكن بمقدورك دفعها الآن؛ ومع ذلك قد تقدم البطاقات الائتمانية حلاً جيداً على المدى القصير لإدارة النفقات اليومية.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.