Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

القوائم المالية

تعتبر القوائم المالية لشركتك بمثابة مستندات يمكنها توفير نظرة عامة على الشؤون المالية لمشروعك وتساعدك على

تعتبر القوائم المالية لشركتك سجلات مهمة تقدم نظرة عامة على الشؤون المالية لمشروعك وتساعدك على التخطيط لمستقبل شركتك.

القوائم المالية

ومن خلال إعداد القوائم المالية واستعراضها، ستتمكن بشكل سريع من تحديد أجزاء المشروع التي تحقق الربح أو أجزاء المشروع التي تتسبب في الخسارة وما إذا كنت توفر المال الكافي لتغطية النفقات المستقبلية وما إذا كان مشروعك يحقق نمواً أم يشهد تراجعاً.

وفيما يلي بيان بالقوائم المالية الرئيسية الثلاثة:

  • الميزانية. يمكن أن تساعدك الميزانية على فهم الأمور المالية ذات الصلة بمشروعك خلال مدة زمنية محددة؛ ويمكن الاستعانة بالميزانية للتعرف بصورة أفضل على حجم الأمور التي ينبغي عليك استثمارها في المشروع والدين الذي ستحتاج إلى سداده وقيمة ملكيتك للشركة. تعرف على المزيد و قم بتنزيل النموذج المجاني للميزانية.
  • قائمة الأرباح والخسائر. تساعدك قائمة الأرباح والخسائر على فهم ما إذا كان مشروعك يحقق أرباحاً أم خسائر والكيفية التي يحقق من خلالها مشروعك الأرباح أو الخسائر بالإضافة إلى أنواع النفقات التي تتكبدها. تعرف على المزيد و قم بتنزيل النموذج المجاني للميزانية.
  • قائمة التدفقات النقدية. تساعدك قائمة التدفقات النقدية على فهم الوقت الفعلي لدخول الأموال إلى حسابك أو خروجها من حسابك، وقد يساعدك ذلك على إدارة الاحتياجات المالية المستمرة ذات الصلة بمشروعك. تعرف على المزيد و قم بتنزيل النموذج المجاني للميزانية.

هناك أنواع أخرى من التقارير التي يمكنك استخدامها لمراقبة مشروعك وإدارته، إلا أن المذكور أعلاه يمثل القوائم المالية الرئيسية الثلاثة. ويمكن أن توفر لك المساعدة في توجيه القرارات ذات الصلة بمشروعك ؛ وربما يرغب المستثمرون والمقرضون في استعراض القوائم المذكورة قبل الموافقة على إقراضك المال؛ وربما تكون قوائمك المالية مهمة أيضا لأسباب أخرى؛ مثال: ربما قد ترغب في إدراجها ضمن خطة العمل الخاصة بمشروعك وربما تساعدك الأرقام الواردة في القوائم المالية على إعداد إقرارك الضريبي.

ويمكن للبرامج المحاسبية ذات الصلة بالمشروعات الصغيرة أن تعد هذه القوائم المالية، أو بدلاً من ذلك يمكنك إعداد قوائمك المالية بنفسك استناداً إلى السجلات الخاصة بمشروعك.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.