Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

قائمة التدفق النقدي

يعتبر معدل التدفقات النقدية لمشروعك مقياساً للأموال الواردة إلى مشروعك والخارجة منه؛ وتقسم القائمة التدفقات النقدية الخاصة بك إلى ثلاثة بنود وهي: التدفقات النقدية التشغيلية والاستثمارية والتمويلية؛ وستجد ما يلي ضمن كل بند:

  • • التدفقات النقدية الواردة: وهي الأموال التي يدرها مشروعك، مثل: الدخل الناشئ عن المبيعات والقروض والاستثمارات.
  • • التدفقات النقدية الخارجة: وهي الأموال التي تغادر مشروعك، ومن بينها: النفقات على الواردات والقروض والعمالة.

قائمة التدفق النقدي

ويمكنك استخدام معدل التدفقات النقدية لمعرفة حجم النقد التي سيكون متاح لديك في أي وقت من الأوقات مستقبلاً (أو المال الذي كان متاحاً لديك في أي وقت فيما مضى):

  • • الرصيد النقدي = الرصيد النقدي عند الافتتاح + التدفقات النقدية الواردة – التدفقات النقدية الخارجة.

ويعني الرصيد النقدي الأموال المتاحة في الوقت الحالي لدى مشروعك؛ ويعني الرصيد النقدي عند الافتتاح حجم النقد الذي كان متاحاً عند بداية المدة التي اخترتها لقائمة التدفق النقدي.

وقد يعتبر استخدام قائمة التدفقات النقدية ومعادلة التدفقات النقدية أمراً مجدياً عند رغبتك في التأكد من وجود أموال كافية لدفع النفقات المستقبلية، ومن بينها: رواتب الشهر المقبل أو فتح مكان جديد في العام المقبل.

مثال: يمكنك استخدام قائمة التدفقات النقدية للتعرف على حجم النقد المتاح لديك في بداية الشهر التالي مقارنة بحجم المال المتاح لديك خلال هذا الشهر.

ولنفترض أنك بدأت بمبلغ وقدره 1000 دولار أمريكي؛ وقمت خلال الشهر بإنفاق مبلغ وقده 1500 دولار أمريكي على النفقات وبيع منتجات نظير مبلغ وقدره 300 دولار أمريكي وقمت بإجراء عملية بيع أخرى بمبلغ وقدره 1200 دولار أمريكي، إلا أن المشتري لن يدفع لك لمدة شهرين.

ففي بداية الشهر التالي، إذا استخدمت طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق، قد تتضمن ميزانيتك أن القيمة الكلية لمشروعك لا تزال 1000 دولار أمريكي، وذلك بسبب المبلغ الأولي المقدر بمبلغ وقدره 1000 دولار أمريكي – 1500 دولار أمريكي (نفقات) + 300 دولار أمريكي (مبيعات) + 1200 دولار أمريكي (حسابات قبض مستحقة).

ومع ذلك توضح قائمة التدفقات النقدية أن حسابك قد يكون مكشوفاً وأن لديك رصيداً مديناً بمبلغ وقدره 200 دولار أمريكي، ما لم تقم بزيادة مبيعاتك النقدية أو خفض نفقاتك أثناء الشهر.

قد تكون مسألة إدارة التدفقات النقدية لمشروعك أمراً هاماً للتحقق من أن لديك المال الكافي لدفع فواتيرك والاستثمار في الفرص؛ ويمكن أن تساعدك قائمة التدفقات النقدية على القيام بذلك عند تعقد شؤونك المالية، مما يصعب معه تتبعها في رأسك.

يمكنك استخدام هذا النموذج للبدء في إعداد قائمة التدفقات النقدية الخاصة بك.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.