Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

قائمة الأرباح والخسائر

على الرغم من أن الميزانية تقدم نظرة عامة على الشؤون المالية للمشروع، تقدم لك قائمة الأرباح والخسائر نظرة عامة على كيفية أداء عملك خلال فترة زمنية بعينها.

قائمة الأرباح والخسائر

ويمكن أن يكون لقائمة الأرباح والخسائر مجموعة من الأسماء الأخرى، ومن بينها قائمة الدخل أو قائمة الإيرادات؛ وهي أسماء مختلفة لنفس القائمة.

ويمكنك استخدام قائمة الأرباح والخسائر لمعرفة ما إذا كنت قد حققت ربحاً أم تكبدت خسارة خلال مدة زمنية محددة؛ ويمكنك إعداد قائمة أرباح وخسائر لمختلف الفترات، مثل: إعداد قائمة الأرباح والخسائر عن شهر أو فترة ربع سنة أو سنة أو العديد من السنوات.

وفيما يلي بيان بمعدلة الأرباح والخسائر:

  • الأرباح (تعرف أيضاً باسم صافي الدخل) = الدخل (يعرف أيضاً باسم الإيرادات) - النفقات

تقسم قائمة الأرباح والخسائر مصادر دخلك أو نفقاتك، ما يساعدك على فهم الجوانب التي يحقق فيها مشروعك أرباحاً والجوانب التي يتعرض فيها مشروعك لخسائر.

مثال: إذا لاحظت أن نفقاتك المرتبطة بعمليات الإصلاح والصيانة متزايدة شهراً بعد شهر، قد ترغب في التفكير في الاستثمار في معدات جديدة من علامة تجارية معروفة؛ أو إذا شهد معدل مبيعاتك ركوداً، ربما يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم حملاتك التسويقية أو الخدمات والمنتجات التي تبيعها.

تتضمن صفحة الخسائر والأرباح تقسيماً مفصلاً للشروط المختلفة التي قد تجدها في قائمة الأرباح والخسائر.

يمكنك استخدام هذا النموذج للبدء في إعداد قائمة الأرباح والخسائر الخاصة بك.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.