Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

إدارة المخزون

يساعدك متابعة ومراقبة المخزون في تفادي حدوث أية أخطاء أو عجز محتمل. وبإمكانك زيادة الأرباح وإدارة مشروعك بطريقة أكثر فاعلية من خلال مواصلة مراقبة المخزون والسلع بشكل جيد. ولتنفيذ هذه المهمة على النحو الأمثل، قم بتسجيل السلع والمنتجات التي تم تصنيعها أو شراؤها أو شحنها أو استلامها أو استرجاعها. كما أن الالتزام بتبني استراتيجية جيدة وفعّالة لإدارة المخزون سيساعدك في تنظيم عملك ومراعاة الدقة وتوفير الوقت والمال، بالإضافة إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية وزيادة رضا العملاء.

إدارة المخزون

حساب المخزون بشكل دوري
تعتبر مسألة مواصلة تتبع مستويات المخزون طريقة مهمة لإدارة التكاليف والاستمرار في إدارة المشروع بسلاسة واكتشاف حالات السرقة. حتى إن كنت تحتفظ بسجلات رقمية، فمن المهم أن تقوم بحساب المخزون بشكل دوري لضمان تطابق سجلاتك مع ما قمت بحسابه على أرض الواقع.

تحديد مستويات المخزون
يوصي الخبراء بإعداد وتحديد "مستوى" لمنتجاتك. وهذا هو القيمة الأدنى للمنتج الذي تحتاج إلى الحصول عليها نقدًا في أي وقت. بتحديد هذا الرقم وهذه القيمة، ستعرف متى تحتاج إلى إعادة الطلب وتفادي استنفاذ المخزون. ويعد هذا الأمر مسألة مهمة للاستمرار في كسب رضا العملاء.

اتباع نهج الوارد أولاً، صادر أولاً:
من أجل الاستمرار في تحديث المخزون، ينبغي بيع المخزون بنفس ترتيب شرائه أو إنتاجه. وتعرف هذه الطريقة باسم "الوارد أولاً، صادر أولاً". ويساعد استخدام هذا النهج الشركة على تجنب بيع المنتجات القديمة التالفة أو المنتهية الصلاحية.

تحديد المنتجات الأقل مبيعًا
إذا كان لديك مخزون لم يباع لعدة أشهر، فهذا يعني أنه قد حان الوقت في أن تفكر في إيقاف إنتاج هذا المخزون أو هذا الصنف. وفي هذه الحالة، عليك أن تفكر في حلول بديلة وسريعة لحل المشكلة؛ كأن تحاول بيعه بسعر مخفّض أو تسويقه بسرعة واستبداله بمنتج أو صنف آخر أكثر مبيعًا.

الاستثمار في أداة إدارة المخزون
بناءً على مدى ودرجة التعقيد والصعوبة في إدارة المخزون، فإن أدوات إدارة المخزون قد تساعدك في تنظيم وتيسير عملية المتابعة الخاصة بك وتوفير وقتك. وهذه الأداة قد تكون ببساطة شديدة في صورة جدول أو قد تتضمن مختلف الخيارات من البرامج التي قد تتابع وتراقب الأوامر، والمبيعات، ومتوسط قيمة الأوامر ومتوسط الشحنات في اليوم.

شارك

إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.