Skip to Content
facebook facebook twitter twitter facebook facebook twitter twitter

أساسيات الأعمال الذكية

عربى  |  English

عربى  |  EN

قائمة المصطلحات المستخدمة

من خلال فهم هذه المصطلحات الشائعة، يمكن لأصحاب المشروعات الصغيرة إعداد أنفسهم للتعامل مع مهام العمل وفهم أفضل لممارسات وبناء مستقبل مالي قوي لشركاتهم.

أ | ب | ت | ج | ح | خ | د | ر | س | ش | ص | ض | ط | ع | ف | ق | ك | م | ن | ة و

أ

ائتمان المشروع: الائتمان المنشأ باسم العمل؛ ويمكن أن تساعد عملية إنشاء ائتمان جيد للمشروعات في مساعدة مالكي المشروعات على تأمين وجود قرض أو خط ائتمان للمشروعات بشروط جيدة وتوفير أموال العمل المنفقة على التأمينات وجعل مسألة التفاوض مع الموردين أسهل.

اتفاق على المدد: يعني الاتفاق بشأن المدة التي يتعين خلالها على المشروع أن يدفع إلى أي مورد بعد استلام الفاتورة؛ ويعني التعبير مدة وقدرها 30 يوما صافي أن على المشروع الدفع خلال 30 يوما، بينما يعني التعبير مدة وقدرها 60 يوما صافي أن على المشروع الدفع خلال 60 يوما.

الإجازات مدفوعة الأجر: تعني الإجازات التي يحصل خلالها الموظفون على أجورهم، وعادة ما يتعلق ذلك بالإجازات الرسمية أو الإجازات السنوية أو الإجازات المرضية

أجازة وفاة: الإجازة التي تمنح لأي موظف بسبب وفاة شخص قريب له وعادة ما يكون هذا الشخص فرداً من أفراد الأسرة.

الأجور الكلية: المبلغ الإجمالي المنفق على أجور الموظفين قبل الضرائب أو الاستقطاعات أو المزايا.

أرباح الأسهم: المدفوعات المقدمة إلى المساهمين (أي مالكي الأسهم) في أي مؤسسة؛ وفي ما يتعلق بأي مشروع صغير، غالبا ما تتم عملية الدفع من صافي أرباح المشر وع.

الأرباح المحتجزة: تعني قيمة صافي الدخل الذي تحتفظ به أي مؤسسة للاستثمار في مشروعات مستقبلية؛ وقد يكون بمقدور المؤسسة توزيع دخلها من خلال إصدار الأرباح وتوزيعها على المساهمين بدلا من الاحتفاظ بأرباحها.

استراتيجية قسط السوق: تعني قيام المشروع بتحديد سعر مرتفع مع خفض السعر مع حدوث تغييرات في السوق.

استعادة النفقات: يحدث ذلك عند الاحتفاظ بمعاملة البطاقة بعد تنازع أي عميل بشأن المعاملة.

استعراض القيمة: بيان بشأن الكيفية التي يمكن خلال لمنتجات أو خدمات المشروع أن تكون أفضل مما يقدمه المنافسون؛ ويصف استعراض القيمة انفراد المشروع والقيمة التي يقدمها للعملاء والأسباب التي تشجع العملاء على الشراء من أي مشروع بعينه دون الآخر.

اسم النطاق: تعني عنوان الموقع الإلكتروني، ويعرف أيضا باسم "يو آر إل". ويكون اسم النطاق على هيئة عنوان مقروء لبروتوكول الانترنت؛ أما من حيث الوظيفة، فيكون اسم النطاق عبارة عن الوجهة التي يمكن طباعتها في متصفح الانترنت لزيارة الموقع الإلكتروني، مثل: egypt.practicalbusinessskills.com

الأسهم: تعرف أيضا باسم حقوق المساهمين؛ ويمنح هذا النوع من الاستثمارات المستثمر ملكية جزئية في المؤسسة المصدرة للأسهم.

الأسهم العادية: يجوز لمالكي أي مؤسسة استلام الأسهم العادية أو أسهم الشركة، وتعكس تلك الأسهم النسبة التي يمتلك الفرد في الشركة؛ فعلى سبيل المثال، إذا كانت الشركة تمتلك 1000 سهم ويمتلك أي فرد 500 سهم، فإن الفرد المذكور يمتلك نصف الشركة. وغالبا ما تتم عملية تتبع الملكية إلكترونيا فى الوقت الحالى، إلا أن الشركة تطبع شهادة الأسهم الفعلية مرة واحدة؛ ويجوز أن يكون بمقدور مالكي الشركات بيع الاسهم المتاحة في شركاتهم لزيادة المال.

الأصل: شيء ذا قيمة يمتلكه الفرد أو المشروع؛ وقد تتضمن أصول المشروعات الصغيرة المال في الحسابات البنكية لهذه المشروعات ومخزونها ومعداتها. ومتى كان أي مشروع مستحقا للمال من الغير (أي لديه حسابات مدينة)، قد تعتبر هذه الحسابات أصولا.

الأصول الثابتة: هي الأصول طويلة الأجل التي لا يمكن تحويلها إلى نقد بسهولة؛ وقد يتضمن ذلك العقارات والبنية التحتية المادية والمعدات

الإعلانات: وسيلة للتواصل مع العملاء بشأن أي خدمات أو منتجات؛ وتعتبر شكلا من أشكال التسويق وعادة ما تكون عبارة عن شكل مدفوع من الرسائل المصممة لتحسين المبيعات؛ وقد تكون مقدمة على المدى القصير أو بصورة مستمرة، إلا إنها عادة ما تتطلب استثمارا ماليا.

إعلانات التكلفة لكل تفاعل: وتعرف أيضا باسم إعلانات التكلفة لكل محادثة؛ ويتطلب هذا النوع من الإعلانات أن يدفع المشروع رسما عندما يقوم أي شخص ما بالقيام بتفاعل محدد، مثل تسجيل الدخول على قائمة البريد الإلكتروني أو شراء أي منتج.

إعلانات التكلفة لكل ميل: وتعرف أيضا باسم إعلانات التكلفة لكل انطباع؛ ويتطلب هذا النوع من الإعلانات أن يدفع المشروع رسما لكل ألف مشاهدة يحصل عليها الإعلان على المواقع الإلكترونية أو قنوات التواصل الاجتماعي، سواء قام المشاهد بالنقر على الإعلان أم لا.

إعلانات الدفع نظير النقر: هي الإعلانات المتاحة على محركات البحث المتوفرة على الإنترنت أو غيرها من المواقع الإلكترونية، حيث يدفع المشروع رسم خدمة إعلانات الدفع نظير النقر لعرض الإعلانات وذلك عند قيام المستخدمون بالبحث عن كلمة مفتاحية ذات صلة بالإعلانات مع المحتوي ذي الصلة؛ ويتكبد المشروع رسوما في كل مرة ينقر فيها أي شخص على الإعلان.

الإفلاس: عملية قانونية تسمح لأي فرد أو مشروع بسداد ديونه أو التفاوض بشأن ترتيبات جديدة لإعادة سدادها مع الدائنين. وتبدأ العملية المذكورة بطلب مقدم من المدين أو نيابة عن الدائنين في بعض الأحيان. وتقاس أصول المدين وتخضع للتقييم ويجوز استخدامها لإعادة سداد جزء من الدين المعلق

أمر شراء: يعني التأكيد الرسمي لأمر المشتري، ويلتزم المشتري بموجب هذا الأمر بأن يدفع إلى البائع المبلغ المستحق نظير منتجات أو خدمات بعينها في المستقبل.

الأهداف الذكية: تكون الأهداف الذكية محددة وقابلة للقياس وقابلة للإنجاز وواقعية ومحددة بزمن؛ وتساهم عملية تحديد الأهداف الذكية في الحفاظ على مسار أداء المشروعات.

الإهلاك: انخفاض قيمة أي أصل مع مرور الزمن.

الإيرادات: تعني المبلغ الذي تدره الشركة خلال مدة محددة؛ وتمثل الإيرادات الدخل الكلي/ الأرباح التي يتم طرح التكلفة منها لتحديد صافي الدخل. ويمكننا احتساب الإيرادات من خلال ضرب سعر السلع أو الخدمات في عدد الوحدات المباعة؛ كما تعرف الإيرادات باعتبارها المبيعات في قائمة الدخل

ب

بطاقة ائتمان: بطاقة الدفع التي تربط أي حساب بحد ائتماني؛ ويمكنك القيام بعمليات الشراء عن طريق بطاقة الائتمان حتى وصول رصيدك إلى الحد الائتماني الذي حددته؛ وإذا لم تسدد الرصيد بالكامل عند استحقاق فاتورتك، يرحل الرصيد المتبقي إلى فترة الشراء التالية وتبدأ عملية تراكم الفائدة.

بيئة العمل التعاونية: مكان العمل حيث يعمل جميع الموظفين معا لتحقيق هدف مشترك والشعور بالاستثمار في نجاح العمل.

بيان الرؤية: يصف ما يرغب المشروع في تحقيقه وما يرغب في عرضه على العملاء؛ ويجب أن يكون هذا البيان موجزا وسهل التذكر وملهم ومستند إلى قيم الشركة ويركز على المستقبل؛ وقد يساعد أيضا في اجتذاب وتحفيز الموظفين المحتملين مستقبلا.

بيان المهمة: يعني بيان يشرح ما يعرضه المشروع وكيفية القيام بذلك والأشخاص ممن يساعدهم المشروع؛ كما يعكس بيان المهمة القيمة الكلية لمنتجات أو خدمات الشركة.

البيع بخسارة: يعني أي منتج يبيعه المشروع بسعر منخفض وتنافسي، وأحيانا ما يكون هذا السعر أقل من تكلفة إعداد المنتج وذلك لاجتذاب العملاء ممن قد يشترون منتجات أكثر جنياً للربح.

ت

التأمين: يساعد التأمين المشروعات في حماية أي شركة من التعرض للخسارة المالية؛ وتدفع شركة التأمين إلى المشروعات مبلغ التأمين المتعلق بأي حدث مغطى بالتأمين وذلك مقابل تقديم مدفوعات أقساط التأمين المنتظمة؛ وعلى سبيل المثال، قد تساعد بعض أنواع تأمين المشروعات الشركة على إعادة بناء مخزن بعد التعرض لفيضان أو تغطية تكلفة المنتجات التي قد تعرضت للتلف والدفع نظير خسارة الدخل أثناء إقفال المشروع. تأمين الإعاقة طويل الأجل: يعني الغطاء الذي يحمي الموظفين من خسارة الدخل في حالة عدم قدرتهم على العمل لمدة طويلة بسبب المرض أو الإضافة أو التعرض للحوادث.

التأمين ضد توقف المشروعات: تأمين قد يغطي خسارة الدخل التي قد يتعرض لها العمل والناشئة عن مشكلات محددة، مثل السرقة أو الكوارث الطبيعية.

التأمين على الحياة: يساعد هذا الغطاء أسرتك أو شركائك أو موظفيك في حالة وفاتك؛ كما قد يساعدك على دفع تكاليف الجنازة وسداد النفقات المعيشية المستمرة والديون المعلقة والاستمرار في أعمال الأسرة وتمويل تعليم أطفالك وحماية خطط التقاعد الخاصة بزوجك/زوجتك.

تأمين المسئولية العامة: صمم هذا الغطاء للمساعدة في حماية الشركة في حالة تعرض أي شخص أو الممتلكات الخاصة بأي شخص للضرر بسبب الشركة أو الممتلكات التي تخص الشركة.

التأهيل: عملية تدريب موظف جديد على منتجات وإجراءات الشركة.

تحسين محركات البحث: يعني تقنية التسويق المستخدمة لتحسين الموقع الإلكتروني، بحيث يمكن للعملاء إيجاد أي مشروع بعينه عند البحث على الانترنت؛ وتعمل محركات البحث على تصنيف المواقع الإلكترونية وفقا لمحتوى الموقع وعدد النقرات عليه؛ وتساهم عملية استخدام تقنيات محددة تتعلق بتحسين محركات البحث في ضمان تمكن العملاء من إيجاد أي عمل/مشروع والتفاعل مع محتواه أو صفحة المبيعات الخاصة به.

التدفق النقدي: المبلغ الإجمالي من النقد أو ما يعادله مما يتدفق في أي عمل أو خارجه.

التدفق النقدي السالب: يعني خروج النقد من المشروع بشكل أكبر من دخوله في حساباتها؛ وقد يكون امتلاك تدفق نقدي سالب علامة توضح أن العمل سيتعرض لمأزق بخصوص إمكانية دفع النفقات المستقبلية.

التدفق النقدي الموجب: يعني حصول المشروعات على أموال واردة في (الإيرادات) بما يزيد عن الأموال الصادرة (النفقات).

تسعير الاختراق: تعني هذه الطريقة في التسعير قيام المشروع بتحديد سعر منخفض لدخول أي سوق تنافسي مع وضع خطة لرفع الأسعار في ما بعد. التسعير بالمعاملات الكسرية: عند قيام المشروع ببيع المنتجات برقم فردي في النهاية، مثل 0.99 دولار أمريكي بدلا من 1.00 دولار أمريكي؛ ويرى بعض العملاء أن التسعير بالمعاملات الكسرية أكثر جاذبية.

التسعير التنافسي: هو تحديد أي مشروع أسعاره استنادا إلى ما تفرضه المنافسة.

التوقعات المالية: توقعات الإيرادات والنفقات المرتبطة بمستقبل العمل/المشروع. تفويض: قيام قائد المشروع بتفويض الموظفين الآخرين بمشروعات محددة أو مهام بعينها لإنجازها.

التسعير على أساس التكلفة المضافة: استراتيجية التسعير التي تنطوي على احتساب نفقات المشروع لإنشاء منتج؛ ومن ثم إضافة هامش لتحديد سعر البيع.

التشغيل الذاتي: تمويل أي عمل وإمداده بالمدخرات أو الأصول الشخصية؛ وتساهم عملية التشغيل الذاتي في أن يتجنب صاحب العمل دفع أي من رسوم التمويل أو الفوائد والاحتفاظ برقابة كاملة على المشروعات.

تقرير ائتمان المشروع: تجمع مكاتب الائتمان المعلومات الخاصه بالمشاريع المختلفه و تنظمها بما في ذلك تاريخ عمليات دفع الفواتير المرتبطة بالمشروعات ؛ ويمكن للمشروعات شراء تقرير ائتمان مشروعات آخرى قبل اتخاذ قرار بشأن إقراض أموال العمل أو الشراكه.

تقرير الائتمان: قيام مكاتب الائتمان بتجميع و تنظيم المعلومات وعن العملاء من الأفراد والمشروعات لإنشاء تقارير ائتمان؛ وقد تحتوي التقارير المذكور على تاريخ قيامك بعمليات الدفع أو عدم الدفع والديون؛ ويستعرض الكثير من الدائنين تقرير الائتمان قبل تقديم القرض؛ كما تعتبر تقارير الائتمان أساساً لتحديد درجة ائتمان العميل.

تكلفة السلع المباعة: تكلفة العمالة المباشرة والمواد المباشرة المستخدمة في إنشاء أي منتج أو إنجاز أي خدمة.

تكاليف العمل أو نفقات العمل: تكاليف العمل أو نفقات العمل هي جميع التكاليف المرتبطة بإدارة أي عمل؛ ويتضمن ذلك أيضا النفقات الثابتة التي تظل كما هي من شهر لآخر، مثل: التأجير والرواتب والتأمين؛ ويكون للكثير من المشروعات نفقات متغيرة، وتتغير هذه النفقات من شهر لآخر، ومن بينها جدول الرواتب أو التوريدات.

التكاليف غير المباشرة: نفقات الأعمال، مثل الإيجار، التي تساعد على تشغيل الأعمال التجارية ولكنها غير مرتبطة مباشرة بإنشاء أو تقديم منتج واحد أو خدمة واحدة.

التكاليف المباشرة للعمالة: إجمالي تكاليف العمالة المرتبطة بإنشاء منتجات أو خدمات بعينها؛ ويشتمل ذلك على نفقات العمل نظير المزايا التي يحصل عليها الموظفون، ومن بينها التأمين الصحي وضرائب الرواتب ذات الصلة بتكاليف العمالة المباشرة.

تمويل البائع: يقدم المشتري من خلال تمويل البائع دفعة مسبقة في ما يتعلق بشراء أي من المشروعات القائمة ثم يرد إلى البائع المبلغ المتبقي بالإضافة إلى الفائدة المستحقة بمرور الوقت.

التمويل الجماعي: القيام بتمويل بعض المشروعات عن طريق التمويل الجماعي الذي ينطوي على تجميع التبرعات أو الاستثمارات من الكثير من الأفراد، وعادة ما يكون ذلك عبر الإنترنت. وتتواجد ثلاثة أنواع من التمويل الجماعي وبيانها كما يلي:

  • التبرعات: عندما يستثمر أي شخص في أي عمل دون توقع الحصول على أي شيء في المقابل.
  • الجوائز: عندما يحصل أي شخص على "جائزة" عند الوصول إلى هدف تحصيل الأموال، مثل الحصول على عينة مجانية من المنتج.
  • حقوق المساهمين: عندما يحصل أي شخص على أسهم (ملكية) في الشركة أو الشركة المشتركة مقابل مساهمته.
  • تمويل الفاتورة: تعني الحصول على قرض على أساس الفواتير المعلقة الخاصة بالمشروع.

    توقعات الأرباح والخسائر: تعني التكهن بخصوص الأموال التي يتوقع أي مشروع تحقيقها في ما يتعلق ببيع المنتجات أو الخدمات فضلا عن الأرباح التي يتوقع المشروع جنيها من المبيعات المذكورة.

    ج

    جدول الدفع: تعني أي جدول يوضح عدد المرات التي يتم فيها الدفع للموظفين.

    جدول الرواتب: تعني عملية الدفع إلى الموظفين، بما في المبالغ المدفوعة والجدول الزمني الذي تتم وفقا له عملية الدفع للموظفين.

    ح

    حد الائتمان: يعني الحد الأقصى الذي من الممكن اقتراضه على بطاقة الائتمان أو خط الائتمان في المرة الواحدة.

    الحد الأدنى للأجر: يعني الحد الأدنى الذي يتعين على جهة العمل دفعه لموظفيها حسبما هو موضح في القوانين الوطنية والإقليمية والمحلية أو أي منها.

    حزمة التعويض: مزيج من الرواتب والمزايا، ومن بينها التأمين الصحي أو الإجازات مدفوعة الأجر أو برامج شراء أسهم الموظفين مما تعرضه جهة العمل على أي موظف محتمل.

    حسابات الذمم الدائنة: المال الذي تدين به الشركة للأفراد الآخرين أو المشروعات الأخرى.

    حسابات الذمم المدينة: المال الذي يدين به الأفراد الآخرون أو المشروعات الأخرى للشركة نظير السلع أو الخدمات التي سلمتها الشركة.

    حقوق المالكين: بالنسبة للمشروعات الصغيرة التي لا تعتبر بمثابة مؤسسات، تعني حقوق المالكين أو "صافي الأصول" إجمالي أصول المشروعات مطروحا منها الخصوم؛ وبالنسبة للمؤسسات، يعرف ذلك باعتباره حقوق المساهمين.

    حقوق المساهمين: في الشركات، حقوق المساهمين هي الملكية؛ وأي شخص له حقوق مساهمين في أي شركة يكون مالكاً لجزء من الشركة المذكورة. ولأي شريكين يمتلكان أجزاء متساوية في أي عمل يكون لهما قيمة متكافئة من حقوق المساهمين الخاصة بالعمل؛ ومتى كان العمل عبارة عن مؤسسة، وتعرف حقوق المالكين باعتبارها حقوق المساهمين ويحصل المساهمون على الأسهم؛ ويمتلك أي شخص يمتلك نصف أسهم الشركة نصف الشركة.

    حكم: هو أمر صادر من المحكمة ويقرر نتيجة أي دعوى مقامة؛ وإذا لم تقم بسداد دين، قد يكون بمقدور الدائن مقاضاتك والحصول على حكم من المحكمة. وقد يسمح الحكم للدائنين بأن يطلبوا من جهة عملك الحصول على الأموال مباشرة من راتبك لتسديد الدين أو يطلبوا من البنك سحب المال من حساباتك البنكية.

    خ

    خبير التأمين : الشخص الذي يحدد المسئوليات السنوية الواقعة على الموظفين في ما يتعلق باستحقاقات التقاعد المحددة.

    الخدمات الخارجية: المبلغ المدفوع نظير العمل الذي يؤديه المقاولون من الباطن أو غيرهم من المقاولين.

    خط الائتمان: يمنح خط الائتمان العمل خيار اقتراض مبالغ حتى الحد الائتماني المعتمد مسبقا؛ وقد يساهم توافر خط ائتمان في تسهيل عملية الاقتراض السريع أثناء وقوع حالات الطوارئ.

    خط تجاري: يعني اسم الحساب الوارد في تقارير الائتمان الشخصية أو تقارير ائتمان المشروعات الخاصة بك؛ وقد تكون كل بطاقة ائتمان أو قرض أو اتفاقية مورد بمثابة خط تجاري منفصل. خطة التعاقب: تعني خطة استبدال نفسك باعتبارك رئيسا لمشروعك بشخص آخر عند مغادرتك للمشروع أو تقاعدك.

    خطة التقاعد: تعني الخطة التي توضح الخطوات التي يمكن لمالك المشروع أو الموظف اتخاذها لضمان أن الدخل الذي يدره آمنا وكافيا بعد التوقف عن العمل.

    خطط التقاعد بمزايا محددة: عبارة عن نوع من الخطط حيث تتعهد جهة العمل بتقديم مدفوعات تقاعد محددة؛ وتحتسب المدفوعات باستخدام المعادلة التي تعتمد على تاريخ أرباح الموظفين وسنوات الخدمة والعمر.

    خطة العمل: مستند مكتوب يعتبر خريطة طريق للمشروع؛ وتتضمن هذه الخطة بصفة عامة نظرة عامة على المشروع وشئونه المالية ومنتجاته وخدماته، فضلا عن تحليل لقطاعه ومنافسيه. ويمكن أن تساعد خطة العمل مالكي المشروعات على التخطيط للمستقبل، وقد تكون شرطا عند التقدم للحصول على قرض مشروعات.

    الخداع الإلكتروني: يعني تظاهر المحتالين بأنهم جهات اتصال معتمدة أو شركات معتمدة مع قيامهم بإرسال بريد إلكتروني لأي أشخاص أو الاتصال بهم أو مراسلتهم في محاولة لسرقة المعلومات الشخصية.

    الخصوم: هي الديون غير المدفوعة التي بدين بها المشروع لأي فرد أو مشروع أخر؛ كمثال: الضرائب أو القروض أو الفوائد أو الأجور غير المدفوعة للموظفين الذين حصلوا بالفعل على المدفوعات؛ وقد يعتبر الدفع المبكر نظير المنتجات أو الخدمات بمثابة خصوم، إذ قد يتعين عليك استعادة المال في حالة إلغاء الأمر أو عدم قدرتك على توريد المنتجات أو الخدمات.

    الخصوم الحالية: ديون أو خصوم المشروعات، ويشتمل ذلك على الأجور والضرائب والحسابات الدائنة؛ وعادة ما تكون الخصوم الجارية مستحقة خلال سنة واحدة.

    د

    الدخل: يعرف أيضا باسم صافي الربح أو ببساطةالربح ، وهو المبلغ الذي يدره العمل بعد دفع جميع النفقات.

    الدخل/الربح الكلي: هو المبيعات (أي الإيرادات) مطروحا منها تكاليف السلع المباعة. دفتر المبيعات: يجب أن يتضمن هذا الدفتر مبالغ المبيعات بصفة يومية وأسبوعية وشهرية، بما في ذلك التاريخ ونوع المنتجات أو الخدمات وقيمة كل عملية بيع.

    درجة ائتمان المشروع: هناك درجات ائتمان متنوعة ل للمشروعات مما يحول المعلومات الواردة في تقرير ائتمان المشروعات إلى درجة سهلة الفهم؛ وبصفة عامة، ويعني الحصول على درجة أعلى أن العمل أكثر جدارة بالائتمان؛ ويساهم مسألة الحصول علىدرجات ائتمان مرتفعة في تسهيل عملية الحصول على قرض أو خط ائتمان بشروط جيدة.

    ر

    الراتب: يعني المبلغ أو الأجر المدفوع إلى الموظف عن طريق جهة العمل مقابل العمل المنفذ.

    رأس المال الأولي: يعني الاستثمارات الأولية اللازمة لبدء أي مشروع؛ ويتضمن ذلك الأموال اللازمة لشراء المعدات والتوريدات واستئجار الموظفين وتأجير مكان والدفع نظير التراخيص وتغطية أي نفقات أخرى للمشروع.

    س

    ساعات العمل الإضافية: هي ساعات العمل التي تزيد عن أوقات العمل المعتادة التي يتقاضى الموظفون راتبا عنها، ويكون الدفع نظير ساعات العمل الإضافية بصفة عامة بما يعادل مرة ونصف المرة من الأجر المدفوع نظير ساعة العمل المعتادة. وتنم القوانين الوطنية والإقليمية والمحلية أو أي منهم ساعات العمل الإضافية.

    سلفة التاجر النقدية: المبلغ المقدم مسبقا مقابل نسبة مئوية من المبيعات المستقبلية للشركة؛ وغالبا ما تسدد سلفة التاجر النقدية يوميا أو أسبوعيا مع مبلغ المدفوعات على أساس مبيعات بطاقة الخصم والائتمان لدى الشركة؛ وبصفة عامة تعتبر سلفة التاجر النقدية شكلا مكلفا من أشكال الاقتراض.

    السندات: قرض عادة ما تحصل عليه المؤسسات أو الحكومات؛ ويجوز للمقترض أن يدفع للمقرض فائدة أثناء مدة السند ثم يعيد سداد المبلغ الأصلي المقترض في نهاية المدة عند "استحقاق" قيمة السند.

    سياسة مالك المشروع: سياسة تجمع العديد من خيارات تأمين المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم في العادة في سياسة واحدة.

    ش

    شراء الفواتير: عبارة عن نوع من أنواع تمويل الفواتير حيث تقوم المشروع ببيع حساباتها المدينة أو فواتيرها لشركة خارجية بخصم؛ ويجوز للمشروعات استخدام هذه الطريقة للوفاء بالاحتياجات النقدية العاجلة.

    شراكة: أية منشآت تجارية أو مشروعات يمتلكها فردان على الأقل؛ وتتواجد أنواع مختلفة من الشراكات، ومن بينها الشركات العامة والشركات المحدودة والشركات ذات المسئولية المحدودة؛ ويجوز لكل من هذه الشركات تقديم مبالغ مختلفة نظير الفصل المالي والقانوني لمالكي المشروع أو المستثمرين.

    شريحة من السوق: تعني أي مجموعة من العملاء يتشاركون واحدة أو أكثر من السمات؛ وعادة ما يستخدم هذا التعبير عند قيام المشروع

    ص

    صافي الأرباح: يعرف أيضا باسم الدخل والأرباح وصافي الأرباح بعد الضرائب؛ ويعتبر صافي الأرباح بمثابة المبلغ الإجمالي الذي يدره المشروع بعد دفع جميع النفقات الواقعة على عاتقه.

    صافي الأرباح قبل الضرائب: يعني أيضا ربح المشروع مطروحا منه النفقات التشغيلية قبل دفع ضرائب الدخل الفيدرالية والدولية والمحلية؛ وأحيانا ما تعرف باسم الأرباح قبل الضرائب.

    صندوق الطوارئ: يعني المال الذي يدخره مالك المشروع ليساعده على تغطية التكاليف غير المتوقعة مما ينشأ عن إدارة المشروع.

    ض

    الضرائب المستحقة: تعني إجمالي قيمة الضرائب غير المدفوعة التي يتعين على أي مشروع دفعها خلال السنة.

    الضرائب المفروضة على الرواتب: تعني الضرائب التي يجب على جهات العمل والموظفين دفعها، وغالبا ما تستند عملية تحديد الضرائب إلى أجور الموظفين.

    الضرائب المقدرة: يجوز للأفراد العاملين لحساب أنفسهم تقديم المدفوعات الضريبية المقدرة أربع مرات على الأقل سنويا في حالة عدم الاستقطاع مدفوعات ضريبة الدخل ودفعها من رواتبهم.

    الضمان: الشيء المقدم باعتباره تامينا عند الحصول على قرض؛ ويمكن أن يكون بمقدور المقرض الحصول على ضمان إذا لم يسدد المقترض القرض؛ فعلى سبيل المثال، متى اقترضت المالي لشراء مركبة، يجوز للمقرض الحصول على المركبة إذا لم تسدد قرض شرائها.

    الضمان الشخصي: يعني العقد الذي قد يحتاج مالك المشروع إلى توقيعه عند اقتراض المال نظير أي مشروع؛ ويساهم الضمان الشخصي في جعل مالك المشروع مسئولا مسئولية شخصية عن الدين في حالة عدم قدرة المشروع على سداد القرض.

    ط

    طريقة الاحتساب على أساس النقد: طريقة محاسبة تعتمد عندما يحقق العمل الإيرادات أو النفقات عند دخول الأموال فعليا في حساب المشروع أو مغادرتها للحساب ، وذلك بعكس طريقة الاحتساب على أساس الاستحقاق، حيث تسجل المشروعات الإيرادات والنفقات عند إرسال فاتورة أو استلامها.

    طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق: طريقة محاسبية حيث تسجل المشروعات الإيرادات والنفقات عند إرسال فاتورة أو استلامها؛ وعلى النقيض، تعني طريقة الاحتساب على أساس النقد قيام أي مشروع بتسجيل الإيرادات والنفقات عند دخول الأموال فعليا في حساب المشروع أو مغادرتها لحساب المشروع.

    ع

    العائد على الاستثمارات: يعني النسبة المئوية التي يدرها أي مشروع والخسائر المرتبطة بالاستثمارات؛ وتتمثل المعادلة الأساسية للتعرف على العائد على الاستثمارات في ما يلي (العائد/التكلفة) * 100 = العائدة على الاستثمارات

    عبء الدين: القيمة الإجمالية لجميع المبالغ التي يدين بها المشروع للأفراد الآخرين والمشروعات الأخرى.

    العناية الواجبة: الخطوات العملية حتى يتمكن المشتري أو المستثمر المحتمل من فهم العمل؛ وعادة ما يكون ذلك على هيئة عملية تحقيق أو تدقيق.

    ف

    الفائدة: تعني تكلفة اقتراض المال؛ وقد يتعين على المشروعات دفع فائدة على أي قرض أو خط ائتمان.

    الفائدة المركبة: الفائدة المحتسبة على أساس المبلغ الأصلي والفائدة المتراكمة للفترات السابقة. وغالبا ما يعتبر ذلك "الفائدة على الفائدة"، وتعتبر الفائدة المركبة سببا من أسباب قيام الخبراء بتوصية الأفراد بالبدء في الادخار للتقاعد بمجرد قدرتهم على القيام بذلك.

    فاتورة: هي وثيقة تقوم الشركة بإرسالها إلى العملاء عند بيع المنتجات أو الخدمات؛ وقد تكون هذه الفاتورة أيضا وثيقةمستلمة من مورد بعد شراء المنتجات أو الخدمات.

    ق

    قائمة الأرباح والخسائر: تعني واحدة من القوائم المالية الثلاث المهمة، وتستخدم لبيان الأداء المالي للمشروع خلال فترة محاسبية بعينها بالإضافة إلى الميزانية وقائمة التدفق النقدي؛ كما تعرف أيضا باسم قائمة الدخل أو قائمة الإيرادات والنفقات؛ وتوضح قائمة الأرباح والخسائر إيرادات ونفقات المشروع خلال فترة زمنية محددة.

    قائمة التدفق النقدي: قائمة مالية مما قد يكشف عن أي تدفق نقدي محدد للأموال المتعلقة بأي عمل على مدار فترة زمنية محددة؛ وتساعد مسألة إنشاء أو استعراض قوائم تدفق نقدي مالكي المشروعات على إدارة أموال الشركة.

    قائمة الدخل: تعني واحدة من القوائم المالية الثلاث المهمة، وتستخدم لبيان الأداء المالي للمشروع خلال فترة محاسبية بعينها بالإضافة إلى الميزانية وقائمة التدفق النقدي؛ كما تعرف أيضا باسم قائمة الربح والخسارة أو قائمة الإيرادات والنفقات؛ وتوضح قائمة الدخل إيرادات ونفقات المشروع خلال فترة زمنية محددة.

    قائمة العملاء: قائمة تضم العملاء المرتبطين بالعمل؛ ويمكن استخدام القائمة المذكورة للاحتفاظ بعلاقة حيدة مع العملاء؛ وبصفة عامة يشتمل ذلك على معلومات الاتصال، مثل: الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام التليفونات.

    قرض: هو المبلغ الذي يقترضه المشروع ويوافق على سداده؛ وقد يكون بمقدور المشروع الحصول على قروض من البنوك والاتحادات الائتمانية والمقرضين عبر الانترنت وصغار المقرضين.

    قروض الأجل الطويل: تعني الديون التي يتوقع المشروع أن تستغرق فترة تزيد عن سنة واحدة لدفعها؛ وقد يعني الدين المبلغ المستحق على أي قرض أو خط ائتمان؛ أو تستخدم بعض المشروعات الدين عند مناقشة كل نوع من أنواع الالتزامات، بما في ذلك المزايا المستحقة للموظفين وضمانات المنتجات.

    قسط: يعني المبلغ الذي يدفعه المشروع لتسديد قيمة أية بوليصة من بوالص التأمين.

    القيمة الأصلية للقرض: هي المبلغ الأولي المقترض عند الحصول على أي قرض.

    قيم الشركة: قائمة بالسمات الرئيسية التي تصف أي مشروع؛ وتوضح القيم الكيفية التي يرغب من خلالها مالك المشروع فان يعكسها وما يرغب صاحب العمل في أن يشعر به الموظفون وطريقة التعامل معهم بالإضافة الرؤيه التى يستهف من خلالها المشروع التأثير على المجتمع

    القوائم المالية: غالبا ما يقدم هذا التقرير على هيئة جدول بخصوص الأنشطة المالية للمشروع؛ وتتمثل القوائم المالية الثلاث الأساسية للمشروع في ما يلي: قائمة الدخل والميزانية وقائمة التدفق النقدي.

    ك

    كتيب الموظف: الكتيب الذي تقدمه بعض المشروعات ويوضح مهمة الشركة وإجراءاتها ومزاياها والقواعد المقدمة للموظفين.

    م

    المبيعات: تعني الدخل الذي يتم جنيه من المنتجات أو الخدمات؛ ويشار إلى المبيعات أيضا باسم الإيرادات.

    المبيعات بخصومات: هي المبيعات قصيرة الأجل التي تتسبب في شعور العملاء بالاستعجال والحاجة إلى الشراء. وعادة ما تستهدف هذه المبيعات قاعدة واسعة من العملاء المحتملين وتتميز بانخفاض الأسعار بالإضافة إلى أنها مدعومة بمخزون كبير لتلبية احتياجات العملاء.

    مجلس الإدارة: بالنسبة للمشروعات الصغيرة، هو مجموعة من الأفراد المعروفين الذين يساهمون بأفكارهم وأرائهم في تقديم التوجيه لأي مؤسسة والإشراف عليها؛ وبالنسبة للمشروعات الأكبر حجما، يعني مجلس الإدارة مجموعة من الأفراد ممن ينتخبهم مساهمو الشركة لتمثيلهم.

    مخزون: عدد المنتجات المتاحة لدى المشروع في مخازنه ومستودعاته؛ وقد يتضمن ذلك السلع المنتهية الصنع والمشروعات قيد التنفيذ والمواد الخام. وتعتبر مسألة الاحتفاظ بتتبع لمستويات المخزون طريقة مهمة لإدارة التكاليف والاستمرار في إدارة المشروع بسلاسة واكتشاف حالات السرقة.

    المخطط التنظيمي: كل مخطط تنظيمي يقدم نظرة عامة بخصوص هيكل المشروع وسجلاته والدور الخاص بكل موظف والأفراد ممن يقوم هؤلاء الموظفين برفع التقارير اليهم في الشركة.

    مدفوعات القيمة الأصلية للقرض: هي إجمالي المبلغ الذي يدفع في ما يتعلق بالرصيد الأصلي من مدفوعات أي قرض.

    مدة الدفع: تعني مدة زمنية متكررة تتم خلالها عملية تتبع أوقات عمل الموظفين ويتم الدفع للموظفين نظيرها.

    مساهم: يعني أي شخص يمتلك أسهما في أية شركة.

    مساهمات قبل الضرائب: المساهمات في خطة التقاعد قبل فرض ضرائب على الدخل. مستشار: شخص يحظى بخبرة وموثوق فيه.

    المستثمر في مشروعات تكتنفها المخاطر: عادة ما يقدم هذا المستثمر قروضاً أكبر لبعض المشروعات القائمة مقابل أن يتملك المستثمر أسهمها ويلعب دورا فعالا في الشركة. ويميل هذا النوع من المستثمرين إلى الاستثمار في شركات من المتوقع أن تنمو سريعا ويمكن أن تصبح مشروعات واسعة النطاق.

    مستثمرون ممولون: المستثمرون الأفراد الذين يميلون الى مساعدة المشروعات التي تبدأ للتو باستثمارات صغيرة نسبيا (أقل من 100 ألف دولار أمريكي)؛ ويجوز للمستثمرين الممولين الرغبة في استلام ملكية جزئية في النظير ما يقدمونه من استثمارات، إلا أنهم يميلون إلى الحصول على دور أقل فعالية في إدارة المشروعات مقارنة بالأنواع الأخرى من المستثمرين (ومن بينهم المستثمرون في المشروعات المعرضةللمخاطر).

    مسحوبات المالك: تعني المدفوعات المقدمة إلى مالكي المشروعات الصغيرة (التي لا تعتبر بمثابة مؤسسة) مما يتم الحصول عليه من صافي أرباح المشروعات.

    مشروع فردي: يعتبر بمثابة الخيار الافتراضي لأي شخص يدير أي مشروع دون إقامة منشأة تجارية؛ ولا تسبب المشروعات الفريدة في وجود أي فصل قانوني بين المشروع ومالك المشروع؛ ومن ثم يتحمل مالك المشروع المسئولية شخصيا عن كل من نفقات المشروع أو ديونه أو الدعاوى القضائية المتعلقة به.

    المصادقة الثنائية: عبارة عن إجراء أمن متاح على بعض أنواع الحسابات المتاحة عبر الإنترنت؛ وقد يتطلب منك اتخاذ خطوات إضافية للدخول في حسابك من أي جهاز لم يعتاد الدخول على الحساب؛ مثل: قد يكون عليك نسخة كود الأمن المرسل إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني.

    مصروفات رأس المال: تعرف أيضا أنها النفقات الرأسمالية أو الإنفاق الرأسمالي؛ وهو الأموال التي ينفقها أي عمل لشراء أصول أو الاحتفاظ بها أو تحديثها مما يساعد المشروعات على مدار أكثر من عام واحد وتعتبر مسألة شراء أو تحسين أي مبانٍ أو أثاث أو معدات للمكاتب بمثابة أمثلة على المصروفات الرأسمالية.

    معدل الدين إلى الدخل: مقياس تمويل شخصي يقارن بين مدفوعات دين الفرد أو دين المشروع ودخله الكلي.

    معدل هامش المساهمة: لاحتساب هامش مساهمة العمل بالنسبة المئوية، يجب قسمة هامش مساهمة العمل على سعر المنتج؛ فإذا باعت الشركة منتجا بمبلغ وقدره 13 دولار أمريكي وكان هامش مساهمته 8 دولار أمريكي، عندئذ يقدر معدل هامش المساهمة وفقا لما يلي 8/13 أو 61.54%.

    الملخص التنفيذي: الجزء الذي يقدم نظرة عامة على العمل والقطاع الذي يتبعه والفرص العمل المحتملة.

    ملاءمة السوق للمنتج: رؤية المشروع أن أي منتج ملائم بصورة جيدة للسوق أن المشروع يستهدف العملاء ممن يرغب في استهدافهم، كما أن بإمكانه توفير المنتج المباع.

    منشأة تجارية: منشأة يقوم شخص أو أكثر بإنشائها؛ وقد تكون المنشأة التجارية منفصلة قانونا عن الأفراد ممن قاموا بإنشائها أو بإدارة العمل؛ وبالتالي يكون للمنشأة التجارية أصولها وخصومها.

    الموازنة: خطة مالية مستخدمة لتتبيع الدخل والنفقات الخاصة بأي عمل أو مشروع.

    مؤسسة: كما هو بإمكان الافراد، يمكن للمؤسسات شراء الأراضي وارتكاب الجرائم، كما يمكن أن يقاضيهم الغير. ويجوز أن يرغب مالكو المشروعات الصغيرة في إنشاء مؤسسة لفصل أموالهم كأفراد ومسئولياتهم عن أموال المشروع ومسئولياته.

    مواد خام: المواد التي تستخدمها الشركة لخلق منتج؛ وفي ما يتعلق بأسلوب تحليل نقطة التعادل، قد تشير المواد الخام إلى تكلفة المواد الخام اللازمة لخلق منتج بعينه.

    مؤشر الأداء الأساسي: هو قياس نتائج الشركة من أجل فهم كيفية أدائها أو أداء الخدمات أو المنتجات.

    ميزانية: الجوانب المالية لأي مشروع، وتعرض الميزانية القيمة الصافية الإجمالية للمشروعات (أصولها مطروحا منها الخصوم؛ وتعني الخصوم ديون أو التزامات المشروع المالية القانونية أثناء تشغيل المشروع) خلال مدة زمنية محددة؛ كما تعرف القيمة الصافية للمشروع بحقوق المساهمين وهي عبارة عن الفارق بين إجمالي قيمة الأصول وإجمالي قيمة الخصوم.

    ن

    نسبة التحمل: تعني المبلغ الذي تدفعه باعتباره مصروفات نثرية قبل أن تغطي بوليصة التأمين الخاصة بك أي تكاليف.

    النفقات: المبالغ التي ينفقها العمل؛ وتمتلك الكثير من المشروعات مجموعة متنوعة من النفقات لمرة واحدة، ومن بينها شراء المعدات، بالإضافة إلى النفقات المستمرة مثل مدفوعات المرافق أو التأجير.

    النفقات التشغيلية: التكاليف المستمرة المتعلقة بإدارة المشروع؛ وقد تشتمل النفقات التشغيلية على الرواتب والتأجير والمرافق.

    النفقات المدفوعة مسبقا: تعني أي منتجات أو خدمات قام المشروع بالدفع عنها مسبقا دون استخدامها استخداما كاملا بعد؛ مثل: يجوز للمشروع أن يدفع قيمة نفقات التأمين أو الخدمات القانونية مسبقا.

    النقد في البنوك: إجمالي المبالغ المتاحة للمشروع في حساباته البنكية.

    النقد في الصندوق: المبالغ المتاحة على الفور للمشروعات.

    نقطة التعادل: النقطة التي تغطي فيها مبيعات أي مشروع التكاليف التي تكبدها؛ ويمكن احتساب نقطة التعادل على أساس عدد المنتجات التي يحتاج المشروع إلى بيعها أو القيمة المالية التي يحتاج المشروع إلى تحقيقها من المبيعات

    نهج تقديم الطلبات حسب أقدمية طلبها: عبارة عن تهج يستخدم فيالمخزون، بحيث تحاول الشركة بيع مخزونها بنفس ترتيب شرائه أو إنشائه. ويساعد استخدام هذا النهج الشركة على تجنب بيع المنتجات القديمة مما قد يتعرض للتلف أو تنتهي صلاحيته.

    ة

    هامش المساهمة: سعر بيع أي منتج مطروحا منه تكلفة إنشاء المنتج؛ فإذا كانت تكلفه المنتج الذي يبيعه المشروع 5 دولار أمريكي وكان سعر البيع 13 دولار أمريكي، تكون مساهمة العمل عبارة عن مبلغ وقدره 8 دولار أمريكي.

    و

    الودائع: الأموال المودعة في أي حساب بنكي.

    الوضع النقدي: المبالغ المتاحة للمشروع في حساباته أو غيرها من الأصول التي من الممكن بيعها بسهولة للحصول على النقد؛ ويسمح الوضع النقدي القوي للشركة بدفع نفقاتها والحصول على المال المتبقي لأغراض الاستثمار في فرص العمل.

    شارك

    إخلاء مسئولية: الموقع لا يهدف الى تقديم الاستشارات القانونيه
    يقدم هذا الموقع الإلكتروني معلومات عامة حول تأسيس المشروعات/الأعمال وإدارتها؛ ويهدف محتوى الموقع الإلكتروني لتقديم المعلومات فقط وليس تقديم المشورة أو الآراء المتعلقة بالمسائل القانونية أو المرتبطة بالضرائب؛ ولا يجوز تفسير محتويات الموقع وعرض المعلومات المتاحة به باعتبارها مشورة مقدمة في مجال الشئون القانونية أو الضرائب تحت أي ظرف من الظروف أو في أي موقف من المواقف الواقعية، كما لا يجوز الاعتماد على هذه المعلومات باعتبارها مشورة قانونية أو مشورة في مجال الضرائب بأي شكل من الأشكال. ولا يجوز اتخاذ أي تصرف اعتمادا على المعلومات الواردة في هذا الموقع، وتبرئ مجموعة فيزا ذمتها من تحمل جميع أشكال المسئولية المتعلقة بالتصرفات التي يتم اتخاذها أو لا يتم اتخاذها استنادا إلى أي من محتويات هذا الموقع أو جميعها بأقصى قدر يسمح به القانون، لذا عليك الاتصال بمستشار قانوني لتلقى المشورة المتعلقة بأي مسألة قانونية أو ضريبية، ومن بينها المشكلات المتعلقة بمشروعاتك الحالية أو المحتملة.